محلي

الرئاسة التونسية : زيارة قيس سعيد لطرابلس تهدف لتعزيز التبادل التجاري بين البلدين وعودة الطيران إلى ليبيا

قورينا

وصفت الرئاسة التونسية، مراسم استقبال رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي ونائباه ،للرئيس التونسي قيس سعيد، في مطار معيتيقة الدولي بالعاصمة الليبية طرابلس،  اليوم الأربعاء، بالزيارة الهامة وأهميتها كأول زيارة لرئيس تونسي إلى ليبيا منذ عام 2012.

وأكدت بيان الرئاسة التونسية، عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك، طالعته قورينا، أن تلك الزيارة تأتي في إطار حرص الرئيس التونسي قيس سعيد بأن يكون أول المهنئين للمجلس الرئاسي وحكومة الوحدة الوطنية المؤقتة على نيل ثقة مجلس النواب، وان تلك اللحظات تجسد مبدأ الانتقال السلمي للسلطة في ليبيا.

وأشار البيان، إلى أن تلك الزيارة تعكس الرغبة المشتركة بين البلدين في تعزيز  مسار التعاون المتميز في شراكة قوية تلبي تطلعات الشعبين في الاستقرار والتنمية.

وحث البيان، على دعم المسار الديمقراطي في ليبيا والاتفاق على أهمية التسريع بعقد اجتماعات اللجنة العليا المشتركة لتعزيز أليات التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات، والمزمع عقد الاجتماع القادم للجنة في طرابلس.

وذكر البيان، اتفاق الجانبان خلال الزيارة على أهمية استئناف شركات الطيران التونسية لرحلاتها في اتجاه ليبيا، كخطوة لتسهيل إجراءات العبور والتنقل للمواطنين وكذلك حركة البضائع والتشجيع على الاستثمار والتبادل التجاري بين البلدين.

وبحث الجانبان القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك حيث تم التأكيد على أهمية تنسيق المواقف حيالها من خلال تكثيف الاجتماعات التشاورية، وأكدا على ضرورة تفعيل آليات اتحاد المغرب العربي، والإسراع في عقد اجتماعاته على مستوى وزراء الخارجية وعلى مستوى القمة.

في الختام أكد الطرفان على أهمية استمرار التعاون الاستراتيجي والتواصل المستمر لتعزيز أواصر علاقات الأخوة والتعاون المشترك بما يسهم في تحقيق التنمية والاستقرار في البلدين خدمة لمصلحة الشعبين الشقيقين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق