محلي

بلدية سرت تحتفل بالذكرى 106 لمعركة القرضابية

قورينا

احتفلت بلدية سرت بالذكرى السادسة بعد المئة لمعركة القرضابية الشهيرة، الملحمة التي سطرت بأحرف من نور معنى الوحده الوطنية، والتى تعد أحد المعارك الفاصلة في الجهاد الليبي ضد الاحتلال الإيطالي.

ولفت بيان بليدة سرت، على “فيسبوك”، والذى طالعته “قورينا”، إلى أنه يحل غدًا 29 أبريل ذكرى معركة القرضابية التى تعرف بين الليبيين بمعركة الوحدة الوطنية إذ شارك فيها جميع أبناء ليبيا شرقا وغرباً شمالاً وجنوباً دفاعا عن تراب الوطن من المحتل الايطالي.

وشكلت معركة القرضابية فى 29 أبريل 1915، البداية لاندحار الإيطالييين، فعقب هذه المعركة سقطت الحاميات الإيطالية الواحدة تلو الأخرى وبحلول منتصف أغسطس من نفس العام الذي وقعت فيه معركة القرضابية لم يبق بيد الإيطاليين إلا مدينتي طرابلس والخمس.

يذكر أن والد القائد الشهيد معمر القذافي محمد عبدالسلام ابومنيار، هو وعمه خميس احميد شاركا في هذه المعركة الوطنية التي أصيب فيها والد القائد الشهيد معمر القذافي، واستشهد فيه عمه الشهيد خميس احميد بومنيار .

هذا، ولقد اهتمت ثورة الفاتح العظيم بإحياء معارك الجهاد وإقامة النصب التذكارية في كل مكان في ربوع ليبيا وكرمت المجاهدين الذين كانوا نسيا منسيا خاصة الشهداء منهم، ولقد رفض قائد الثورة القائد الشهيد معمر القذافي زيارة إيطاليا إلا بعد الإعتذار عن حقبة الاستعمار الفاشيستي وتقديم التعويضات لليبيا عن مرحلة الاستعمار الإيطالي المظلمة، وأبرمت إتفاقية الصداقة الليبية الإيطالية 2008 والتي تضمنت الاعتذار للشعب الليبي وبنود التعويضات التي نصت عليها الإتفاقية.

وكان القائد الشهيد معمر القذافي، قد قام بالزيارة التاريخية إلى إيطاليا بعد 39 عاما من قيام ثورة الفاتح العظيم مصطحبًا معه أبناء وأحفاد المجاهدين وعلى رأسهم ابن عمر المختار الذي نزل سلم الطائرة بمعية القائد الشهيد والذي زار إيطاليا ببذلته العسكرية وهو يضع على صدره صورة لعمر المختار لحظة إعتقاله وهو مصفد بالحديد، ليعبر القائد عن تمسك ثورة الفاتح العظيم بالاعتزاز بكل الشهداء والمجاهدين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى