محلي

بوقيقعيص: كوبيش أحال القاعدة الدستورية إلى ملتقى الحوار السياسي

قالت آمال بوقيقعيص عضو اللجنة القانونية بملتقى الحوار السياسي، إن الأمين العام لبعثة الأمم المتحدة يان كوبيش، أحال القاعدة الدستورية إلى الملتقى العام، وذلك بعد انتهاء اللجنة القانونية بملتقى الحوار السياسي الليبي من أعمالها.

وأوضحت بوقيقعيص، في تعليق عبر فيس بوك طالعته “قورينا”، اليوم الثلاثاء، أن القاعدة تتضمن تعديل للإعلان الدستوري على أساسه ستقوم الانتخابات البرلمانية والرئاسية ويؤجل الاستفتاء على مسودة الدستور في الوقت الراهن.

وتضمنت أيضاً أن تتكفل السلطة الجديدة المنتخبة بتشكيل لجنة للتعديلات الدستورية تعمل على المواد الخلافية بالتعاون مع هيئة صياغة الدستور وبعد تمام التعديل يطرحه مجلس النواب الجديد للاستفتاء وتكون مدة مجلس النواب أربع سنوات يجب فيها إنجاز الاستفتاء.  

وأشارت إلى أن القاعدة أحالت آلية انتخاب الرئيس وكذلك صيغة اليمين الدستوري ليحسمها الملتقى العام.

وبخصوص اليمين طالب البعض ان يكون اليمين بالإخلاص للوطن وليس لثورة فبراير وطلب البعض الآخر ان يتزامن اليمين الدستوري الجديد مع الدستور الدائم باعتبار ان مخاض الثورة لم ينتهي بعد.

وعبرت بوقيقعيص عن قلقها قائلة: “أجزم انني بعد هذه التجربة التي رأيت فيها مخالب مسنونة وأنياب مسمومة تغيرت عندي الرؤية بشكل كبير ولكن ايماني دائما كان الولاء لبسطاء الناس وأن ليبيا هي الغاية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى