محلي

الدبيبة: من حق المواطنين انتقاد الحكومة.. ونتعهد بحماية الصحفيين وضمان حقوقهم

أصدر رئيس حكومة الوحدة الوطنية المؤقتة، عبد الحميد الدبيبة اليوم الثلاثاء، عدداً من التوجيهات الملزمة، بمناسبة إحياء اليوم العالمي لحرية الصحافة.

وتضمنت التوجيهات التي طالعتها “قورينا” التأكيد على حق المواطنين في التعبير وانتقاد الحكومة، ومنع استهداف الصحفيين أو التضييق عليهم بناء على آرائهم أو لانتمائهم الصحفي أو لممارستهم العمل الإعلامي.

كما نصت التوجيهات على منع اعتقال الصحفيين أو استخدام العنف أثناء أداء عملهم، والتعامل مع التجاوزات ضدهم في إطار القانون.

وأكدت التوجيهات الالتزام بحماية الصحفيين من المخاطر أثناء تأدية أعمالهم، ومنع اعتقال الصحفيين أو حجزهم داخل أي مقر أمني، مع اعتبار هذه الأفعال احتجازاً قسرياً يتعرض مرتكبيها للملاحقة القانونية.

وتعهدت حكومة الوحدة الوطنية المؤقتة بضمان حق الصحفيين في حماية مصادر معلوماتهم، وأن يكون الإفصاح عنها واجباً وفقاً للقواعد المهنية المنظمة للتعامل مع مصادر الأخبار والمعلومات.

كما أكدت العمل على إعادة هيكلة مؤسسات الإعلام والصحافة بما يضمن توسيع دائرة المشاركة في الإدارة ورسم السياسات العامة لهذه المؤسسات من خلال استحداث مجالس للأمناء بالمؤسسات الإعلامية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق