محلي

تركيا تتغلغل في ليبيا بإنشاء قاعدة لوجستية في مصراتة

قورينا

كشف مسؤول تجاري رفيع المستوى، الثلاثاء، أن تركيا تتفاوض بشأن التفاصيل الفنية لإنشاء قاعدة لوجستية في ليبيا بمدينة مصراتة الساحلية الغربية.

وقال رئيس مجلس الأعمال التركي الليبي التابع لمجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية (DEİK) مرتضى كارانفيل، فى تصريحات صحفية طالعتها “قورينا”، إن القاعدة اللوجيستية، المصممة خصيصًا لمدينة مصراتة الساحلية الغربية، ستلعب دورًا رئيسيًا في تجارة المنطقة.

وأضاف كارانفيل، أن تلك القاعدة لديها القدرة على خلق قيمة اقتصادية بديلة للمنطقة بأسرها مع تقليل اعتماد ليبيا على النفط، مؤكدًا أن المركز اللوجستي بأنه سيكون بوابة لأفريقيا وسيمهد الطريق أيضًا لانفتاح القارة على بقية العالم وأنها ستكون بديلاً رئيسيًا لطرق التجارة الحالية، مثل قناة السويس.

وكانت فقدت البلاد تدريجيا مكانتها في تجارة النفط بسبب سنوات من الصراعات الداخلية وعدم الاستقرار السياسي، والتي تفاقمت عندما استولى خليفة حفتر على حقول إنتاج النفط في ضربة قوية للقطاع.

وأشار كارانفيل، إلى أهمية الطرق البديلة حيث لفت الانتباه إلى الحادث الأخير في قناة السويس عندما توقفت سفينة حاويات عملاقة وسدت الممر المائي الحيوي للشحن العالمي وتسبب في ارتفاع أسعار المواد الخام، متابعًا : “ليبيا بلد بديل لهذا الطريق للأسواق الإفريقية إنها تشبه البوابة التي ستربط التجارة مباشرة بوسط إفريقيا.”

وأكد كارانفيل إن هذه القاعدة يمكن دعمها عن طريق الشحن الجوي ، لأن الوقود أرخص أيضًا مقارنة بتركيا على سبيل المثال، مشيرًا إلى أن النقل البري يمكن أن يكون بديلاً لنقل البضائع، خاصة فيما يتعلق بالأجزاء الجنوبية من البلاد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق