محلي

نصف مليون فرصة عمل للتونسيين في ليبيا

كشف رئيس مجلس الأعمال التونسي الليبي، عبد الحفيظ السكرافي، عن أن حصة تونس من عقود الشغل في ليبيا زادت بـ20 بالمائة عن التقديرات الأولية بعد تسجيل طلب مهم على عدد من الاختصاصات الطبية والخدماتية والمهن المتعلقة بالبناء والنفط.

وأكد السكرافي في حديث لـ”العربي الجديد” طالعته “قورينا” التحاق ما لا يقل عن 50 ألف تونسي للعمل في ليبيا خلال الفترة الماضية، مشيرًا إلى أن التوقعات الأولوية قدرت حاجة السوق الليبية من العمالة التونسية بـ300 ألف غير أن الطلب زاد ليرفع حصة تونس إلى نصف مليون عقد تشغيل قابلة للتوقيع على المدى القريب والمتوسط، مرجّحا أن ينطلق العمل الفعلي في توقيع العقود الفترة المقبلة.

وأشار إلى أن تنوع الاختصاصات المطلوبة في السوق الليبية وتتعلّق بالاختصاصات الطبية وشبه الطبية وقطاع النفط إلى جانب الاختصاصات ذات العلاقة بقطاع البناء والتطوير العقاري والحرف وعدة مهن أخرى.

وارتفعت نسبة البطالة في تونس خلال الربع الأخير من عام 2020 الى حدود 17.4 بالمائة مقابل 16.2 بالمائة خلال الربع الثالث من نفس السنة، حسب بيانات رسمية.

وأظهرت نتائج المسح الوطني حول السكان والتشغيل للربع الرابع من 2020 أن عدد العاطلين عن العمل بلغ 725.1 ألف عاطل عن العمل من مجموع السكان النشيطين مقابل 676.6 ألف عاطل عن العمل تم تسجيله خلال الربع الثالث لسنة 2020.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى