محلي

سحب المرتزقة وإجراء الانتخابات والاتفاق على المناصب السيادية والتوزيع العادل للموارد.. أبرز مخرجات مؤتمر «برلين 2»

أكد البيان الختامي لمؤتمر «برلين 2 » حول ليبيا على ضرورة خروج القوات الأجنبية والمرتزقة من البلاد دون تأخير، داعياً مجلس النواب الليبي والمجلس الأعلى للإخوان «الدولة الاستشاري» للاتفاق على المناصب السيادية ، مؤكدا أن الانتخابات الحرة والنزيهة ستسمح للشعب الليبي بانتخاب حكومة تمثيلية وموحدة .

وطالب البيان الذي طالعته «قورينا» مجلس النواب ومجلس الرئاسة وحكومة الوحدة الوطنية المؤقتة باتخاذ خطوات لإعادة توحيد ليبيا واتخاذ خطوات جادة نحو توحيد المؤسسات الليبية وإنهاء الانتقال السياسي.

ودعا البيان إلى ضرورة ضمان التخصيص العادل والشفاف للموارد في جميع أنحاء البلاد وتطبيق القرارات الدولية بمعاقبة من يخرق حظر التسليح في ليبيا، معربا عن دعمه لوقف التدخل الأجنبي داعيا الجميع إلى القيام بالمثل .

وطالب البيان مجلس النواب ومجلس الرئاسة المؤقت وحكومة الوحدة الوطنية المؤقتة إلى اتخاذ المزيد من الخطوات لإعادة توحيد البلاد.

كما طالب جميع الليبيين بتسهيل البسط الكامل لسلطة المجلس الرئاسي المؤقت وحكومة الوحدة الوطنية المؤقتة في جميع أنحاء ليبيا ، وتشجيع السلطات والمؤسسات الليبية على القيام بواجباتها ومسؤولياتها بشكل كامل في أداء ولايتها.

وشدد البيان على أهمية معالجة انتهاكات وتجاوزات حقوق الإنسان وكذلك انتهاكات القانون الإنساني الدولي، حاثاً جميع الجهات الفاعلة على استعادة واحترام نزاهة ووحدة المؤسسات التنفيذية والتشريعية والقضائية وغيرها من مؤسسات الدولة الليبية ، ولا سيما مصرف ليبيا المركزي والمؤسسة الوطنية للنفط.

كما دعا البيان جميع الأطراف إلى احترام الحق في حرية التجمع وتكوين الجمعيات والتعبير مشدداً على ضرورة حماية النساء ، بما في ذلك المشاركات في الأماكن العامة، من التهديدات والأعمال الانتقامية.

وأضاف البيان أن نتائج مؤتمر برلين الثاني حول ليبيا سوف تعرض على مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة للنظر فيها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق