محلي

محكمة أمريكية: لا يمكن لحفتر الإدعاء بحصانة رئيس الدولة للدفاع عن نفسه في اتهامه بارتكاب جرائم حرب

كشفت وكالة” أسوشيتد برس” أن القاضية الأمريكية “ليوني برينكيما” أصدرت حكمها، اليوم الخميس، بأن “خليفة حفتر” الذي عاش سابقًا في ولاية فرجينيا لا يمكنه المطالبة بحصانة رئيس الدولة للدفاع عن نفسه في الدعاوى القضائية التي تتهمه بارتكاب فظائع في الحرب الأهلية بليبيا.

وأشارت الوكالة في تقرير لها طالعته” قورينا” إلى أن حفتر متهم في 3 دعاوى اتحادية منفصلة رفعت في محكمة مقاطعة أمريكية في الإسكندرية، مضيفة أن المدعين يقولون إن أحباءهم قتلوا أو تعرضوا للتعذيب على أيدي قوات حفتر.

وتابعت الوكالة أن الدعاوى القضائية ضد حفتر تطالب بتعويض ملايين الدولارات عن الأضرار التي يمكن استردادها من الممتلكات التي لا يزال حفتر وهو مواطن أمريكي وليبي مزدوج الجنسية وعائلته يمتلكونها في جميع أنحاء شمال فيرجينيا.

ولفتت الوكالة إلى أن حفتر أكد في أوراق المحكمة أنه محصن ضد الدعاوى القضائية لأنه رئيس الدولة، مطالبا القاضي برفض القضايا لأن الدعوى التي تسعى إلى اتهامه في الحرب الأهلية بليبيا هي “مسألة سياسية” تتطلب مراعاة السلطة التنفيذية.

وأوضحت الوكالة أن قاضية المقاطعة الأمريكية، ليوني برينكيما، قضت في جلسة، استماع اليوم الخميس، بأن حفتر لا يمكنه الإدعاء بحصانة رئيس الدولة كدفاع في الدعاوى القضائية، مشيرة إلى أنها سألت وزارة الخارجية الأمريكية مرتين عما إذا كانت تريد تأكيد اهتمامها بالقضية – مرة خلال إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب ومرة خلال إدارة الرئيس جو بايدن – لكنها رفضت القيام بذلك في كلتا المناسبتين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق