محلي

البعثة الأممية ترحب بخطة انسحاب المرتزقة والمقاتلين من ليبيا

رحب المبعوث الأممي لدى ليبيا يان كوبيش، بتوقيع لجنة 5+5 في ختام اجتماعاتها على مدار 3 أيام في جنيف، خطة عمل شاملة تمثل حجر الزاوية لعملية انسحاب المرتزقة والمقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية من الأراضي الليبية بشكل تدريجي ومتوازن ومتزامن.

ووصف كوبيش في بيان له، رصدته “قورينا” خطة العمل التي اتفقت عليها لجنة 5+5 اليوم بالإنجاز، في ظل المنعطف الدقيق في مسيرة ليبيا نحو السلام والديمقراطية، مؤكدا أن هذا الاتفاق يستجيب لمطلب الأغلبية الساحقة للشعب الليبي، ويخلق زخما إيجابيا ينبغي البناء عليه للمضي قدما نحو مرحلة يسودها الاستقرار والديمقراطية، بما في ذلك إجراء انتخابات وطنية حرة وشفافة وتتمتع بالمصداقية في 24 ديسمبر، ويقبل بنتائجها الجميع.

وأضاف البيان، أن لجنة 5+5 وضعت إلى جانب خطة العمل، آلية للتنفيذ تدعو إلى مغادرة جميع المرتزقة والمقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية على نحو تدريجي ومتوازن ومتزامن، والقصد من هذه الآلية هو التشاور مع الشركاء الدوليين المعنيين، بما في ذلك دول جوار ليبيا، والسعي للحصول على دعمهم وتعاونهم.

ودعت الأمم المتحدة الدول الأعضاء إلى دعم اللجنة العسكرية المشتركة والسلطات الليبية، في تنفيذ خطة العمل، معبرة عن استعدادها لدعم الجهود الليبية في تنفيذها، وكذلك في توحيد المؤسسة العسكرية وبدء عمليات نزع السلاح والتسريح وإعادة الإدماج وإصلاح القطاع الأمني في ليبيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى