محلي

أفريكا أنتليجنس: الاتحاد الأوروبي يدفع باتجاه شراكة بين ليبيا والنيجر وفرونتكس

أفاد موقع أفريكا أنتليجينس الاستخباراتي بأن الاتحاد الأوروبي يخطط لإقامة شراكة بين البعثة الأوروبية لحماية الحدود الليبية “يوبام” وبعثة الاتحاد الأوروبي في منطقة الساحل “يوكاب-النيجر” ووكالة حرس الحدود الأوروبية “فرونتكس”.

وأوضح الموقع الفرنسي، في تقرير له رصدته “قورينا” أن وكالة فرونتكس تعمل على توسيع منطقة عملياتها جنوبًا على الحدود الليبية-النيجيرية بالتعاون بين بعثتي “يوبام” في ليبيا و”يوكاب الساحل-النيجر”، وهي تشارك بالفعل بشكل كبير في المراقبة الجوية والبحرية للسواحل الليبية.

ورجح “أفريكا أنتليجنس” توقيع ترتيبات العمل والتعاون بين الأطراف الثلاثة في الأشهر المقبلة وفقًا للنسخة الأولية من “خطة العمل من أجل النيجر” الصادرة عن مجلس الاتحاد الأوروبي بتاريخ 20 سبتمبر 2021 والتي تنص على دمج النيجر في برنامج “فريق أوروبا” باعتباره صندوق مساعدات للدول المجاورة لمكافحة الهجرة غير النظامية.

وقال الموقع الاستخباراتي إن الاتحاد الأوروبي يحاول عبر وكالات مراقبة الحدود التابعة له، منع تحركات الهجرة في منطقة الساحل ووضع سياسة “إعادة التوطين” في هذه المنطقة، مشيرا إلى أنه يعتمد بانتظام على المركز الدولي لتطوير سياسات الهجرة الذي ينشط بشكل كبير في شمال إفريقيا.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى