محلي

مفاوض شارك في مباحثات سابقة بين الأطراف الليبية : سيف الإسلام القذافي يتمتع بشعبية كبيرة وإذا سمحنا له بالترشح سيبتلعنا جميعاً

#قورينا #محلي

قال مفاوض شارك في مباحثات سابقة ويعمل مساعدا سياسيا لأحد قادة ميليشيا المنطقة الغربية، في تصريح لـ”العربية.نت” إن تقديرات تظهر
تقديرات تظهر تمتع الدكتور سيف الإسلام القذافي بشعبية كبيرة حتى في مناطق كانت مؤيدة للثورة بسبب الاستياء العارم من سوء الأوضاع الأمنية والمعيشية، لافتا إلى أنه إذا سمح له بالترشح سيبتلع الجميع، على حد تعبيره.
ورجحت مصادر قريبة من الملف الليبي إمكانية وضع المجتمع الدولي اليد على مؤسسات ليبيا المالية وفصل ترتيبات الصرف وعزل المؤسسات السيادية إذا احتدم الصراع على السلطة والاقتتال بين المجموعات المسلحة المتنافسة.

وفيما اعتبره مراقبون فرصة أخيرة لتفادي العودة إلى مربع الانقسام المؤسسي والاحتراب الأهلي، يجتمع رئيسا المجلسين التشريعي والاستشاري الليبيين المتنافسين -مجلس النواب والمجلس الأعلى للإخوان “الدولة الاستشاري”- الثلاثاء والأربعاء من الأسبوع المقبل في جنيف بدعوة من مستشار الأمين العام للأمم المتحدة بشأن ليبيا استيفاني .

وعلمت “العربية” و”الحدث” من مصادر متطابقة، أن وليامز تريد أن يتوج اجتماع عقيلة صالح والإخواني خالد المشري في جنيف بالتقدم الذي تحقق في جولات تفاوض سابقة حول القاعدة الدستورية التي عقدت في مصر.
وتطمح الدبلوماسية الأميركية إلى التوصل لاتفاق بشأن المواد الدستورية والإعلان من جنيف عن قاعدة دستورية يوافق عليها المجلسان المتنافسان وروزنامة زمنية جديدة للاستحقاقات الانتخابية.
ولا تستبعد هذه المصادر أن يؤدي استمرار الخلاف حول بعض المواد مثل شروط الترشح وقضايا مثيرة للجدل مثل إمكانية ترشح العسكريين ورموز النظام الجماهيري وشكل نظام الحكم المقبل إلى الفشل في التوصل لأي اتفاق، في وقت انتهت المهلة فيه الزمنية والقانونية لخارطة طريق وقع عليها
وقع عليها ممثلون عن فرقاء النزاع في تونس. ولم يتم تنفيذ بنودها الأساسية، وفي مقدمها تنظيم انتخابات عامة وحرة تنبثق عنها مؤسسات شرعية توحد ليبيا المنهكة والممزقة.

#قورينا #ليبيا #الدكتور_سيف_الإسلام_القذافي #البعثة_الأممية #وليامز #الانتخابات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى