مشاريع ليبيا الغد
أخر الأخبار

مشاريع دشنت برعاية د.سيف الإسلام القذافي لخدمة ليبيا_ “محطة الجبل الغربي”

قورينا

تعددت المشروعات التي حرصت ثورة الفاتح بقيادة الزعيم الشهيد معمر القذافي على تنفيذها، لتوفير الخدمات الأساسية للمواطنين و تطوير البلاد، وهو نفس النهج الذي تبناه الدكتور سيف الإسلام القذافي ضمن مشروعات ليبيا الغد.

 

وجاء مشروع محطة الجبل الغربي الغازية لإنتاج الطاقة الكهربائية لتعكس أهداف ثورة الفاتح، حيث أسسها القائد الشهيد معمر القذافي وتولى تطويرها وتدشينها نجله د. سيف الإسلام القذافي، وفقًا للتصاميم العالمية وقوانين السلامة الدولية، وبتكلفة بلغت 560 مليون دينار ليبي.

وكشف أمين اللجنة الشعبية العامة لقطاع الكهرباء و الطاقات المتجددة في النظام الجماهيري المهندس عمران أبوكراع، أن مشروع محطة الجبل الغربي “الرويس”، والذي تم إنشاؤه برعاية د. سيف الإسلام القذافي، نُفذت على مرحلتين، مشيراً إلى أن الأولى تتكون من 4 وحدات غازية سعة الوحدة الواحدة 156 ميجاوات، بطاقة إجمالية 624 ميجاوات عند شروط ايزو.

وقال أبو كراع، إن المرحلة الثانية لمحطة الرويس، والتي تم التعاقد عليها عام 2007، تتكون من وحدتين غازيتين، سعة الوحدة الواحدة 156 ميجاوات، فيما تبلغ الطاقة الإجمالية لها 312 ميجاوات، بإجمالي 936 ميجاوات للمحطة ككل.

وأضاف أبو كراع، أن المحطة تقع بقرية الحوامد 250 كم جنوب غرب مدينة طرابلس، لافتًا إلى أن موقع المحطة يعتبر موقع مثالي لقربه من مدن وقرى الجبل الغربي التي تعتبر بعيدة نسبيًا عن محطات التوليد الواقعة على الساحل، موضحًا أن هذا الموقع يتميز أيضًا بقربه من مسار خطوط الغاز الطبيعي (حقل الوفاء – مجمع مليتة ).

وأكد بوكراع، أن القائد الشهيد معمر القذافي، قد أرفق المحطة بقرية سكنية للعاملين، بالإضافة إلى مجموعة أخرى من المباني الإدارية والخدمية، إلى جانب شبكة 220 كيلو فولت بمنطقة الساحل الغربي، وخط 220 كيلو فولت أحادي الدائرة للربط مع الشبكة التونسية وتأمين التغذية لمناطق الجنوب التونسي “ذهيبة-تطاوين-برج الخضراء”، فضلاً عن خطوط الجهد الفائق 400 كيلو فولت “الرويس-غدامس”.

وقال أبو كراع، إن مشروعات التوسعة، تشمل أيضاً مشروع مد خط هوائي جهد 400 كيلو فولت “الرويس-بوعرقوب”، ليتم ربط المحطة على باقي أجزاء شبكة الجهد الفائق 400 كيلو فولت، مشيراً إلى أنه سيتم مستقبلاً عن طريق هذا المشروع تنفيذ الربط الكهربائي على جهد 400KV مع الشبكة الوطنية الجزائرية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق