مشاريع ليبيا الغد
أخر الأخبار

“محطة غرب طرابس”_ مشروع برعاية د. سيف الإسلام القذافي أعاقته الحروب وفوهات الميليشيات

قورينا

أكثر من عشر سنوات مرت على ليبيا دون تطوير مشروع واحد، يمكنه تحقيق الرخاء والأمن لليبيين، خاصة في ظل ما تشهده من صراعات وحروب داخلية، على عكس تماماً ما كان في عهد الزعيم الليبي الراحل الشهيد معمر القذافي الذي سعي إلى بناء ليبيا حديثة تنافس أقوى الأمم اقتصادياً، فأمر بإنشاء عدة مشروعات ضمن رؤى ليبيا الغد يأتي على رأسها “محطة غرب طرابلس البخارية الجديدة”، إلى أن جاء عام 2011 ليقف هذا التطور ويهدد استقرار الدولة الإفريقية الأغنى.


وكشف أمين اللجنة الشعبية العامة لقطاع الكهرباء و الطاقات المتجددة في النظام الجماهيري المهندس عمران أبوكراع، أن محطة غرب طرابلس البخارية الجديدة، والتي تم إنشائها برعاية وتمويل الدكتور سيف الإسلام القذافي، تقع بجوار المحطة البخارية القديمة على الساحل الغربي لمدينة طرابلس، وتبعد عن مركز المدينة بمسافة 23 كيلو متر .


وقال أبو كراع، إن المحطة التي تم التعاقد عليها عام 2007، مع عدد من الشركات العالمية المتخصصة وبإشراف وإدارة شركة بكتل (BECHTEL ) الأمريكية ، تحتل موقع مِثالِيّ يتوسط مركز الأحمال بمدينة طرابلس الكبرى، والتي تعتبر أكبر مركز أحمال في المنطقة الغربية من ليبيا .


وأضاف أبو كراع، أن التعاون مع الشركات العالمية، جاء لتوريد وتركيب أربع وحدات سعة الوحدة الواحدة 350 ميجاوات وبطاقة إجمالية 1400 ميجاوات .

وأوضح أبو كراع، أنه تم تعديل عقد تنفيذ المحطة عام 2008، لإلغاء عقد الإدارة والإستشارات مع شركة بكتل الأمريكية (BECHTEL )، وتم تكليف شركة هونداي الكورية (HYUNDAI) كمقاول رئيسي للمشروع ، مشيراً إلى أن المقاول قد قام بالفعل في مباشرة توريد تلك المعدات وتنفيذ الأعمال المدنية، إلا أن أحداث 2011 حالت دون ذلك.


ولفت أمين اللجنة الشعبية العامة لقطاع الكهرباء، إلى أنه ونتيجة للأحداث الكارثية التي شهدتها البلاد منذ عام 2011، توقف تنفيذ المشروع، على الرغم من توريد وتخزين كل المعدات الخاصة به، مشيراً إلى أنه وبعد أن توقفت الحرب إمتنع المقاول عن إستئناف العمل، متعذراً بالظروف الأمنية بالموقع، مما أدى إلى توقف العمل بشكل كامل في هذا المشروع طيلة العشرة سنوات الماضية.

واستنكر أبو كراع، تجاهل من تولوا المسؤولية خلال العقد الماضي، لتلك المشاريع التي أقدم الزعيم الليبي الراحل الشهيد معمر القذافي على إنشائها من أجل تطوير البلاد، مشيراً إلى أن تأخر تنفيذ محطتي غرب طرابلس وسرت البخاريتين، واستلامهم في المواعيد المحددة في أفاق عامي 2013-2011 دون مبررات موضوعية، أدى إلى تفاقم أزمة إمدادات الكهرباء، خصوصاً في المنطقة الغربية والتي بلغت ذروتها صيف 2020-2019.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق