قصة من التاريح

ويليام شكسبير

قورينا
يعتبر ويليام شكسبير الذي غالباً ما يطلق عليه شاعر إنجلترا الوطني، يعتبر أعظم كاتب مسرحي في كل العصور، تنتشر أعماله في جميع أنحاء العالم، ولكن حياة شكسبير الشخصية مليئة بالغموض.
من هو ويليام شكسبير؟
كان ويليام شكسبير شاعراً إنجليزياً وكاتباً مسرحياً وممثلاً، عاش في عصر النهضة، كان عضواً مهماً في شركة King’s Men للاعبين المسرحيين من عام 1594م وما بعده، تُعرف كتابات شكسبير المعروفة في جميع أنحاء العالم، بمجموعة من المشاعر الإنسانية والصراع، وقد تم الاحتفال بها لأكثر من 400 عام، ومع ذلك فإن الحياة الشخصية لوليام شكسبير غامضة إلى حد ما، حيث يوجد مصدران أساسيان يوفران للمؤرخين مخططًا لحياته، الأول هو عمله – المسرحيات والقصائد- والآخر هو الوثائق الرسمية مثل سجلات الكنيسة والمحكمة، ومع ذلك لا تقدم هذه المصادر سوى رسومات موجزة لأحداث محددة في حياته، ولا تعطي سوى القليل من البصيرة للرجل نفسه.
تاريخ ميلاد شكسبير
لا توجد سجلات ميلاد تدل على تاريخ ميلاد شكسبير، ولكن سجل الكنيسة القديم يشير إلى أن ويليام شكسبير قد تم تعميده في كنيسة الثالوث المقدس في ستراتفورد أبون آفون في 26 أبريل1564 ، من هنا يعتقد أنه ولد في 23 أبريل من العام نفسه، وهذا هو التاريخ الذي يعترف فيه العلماء والمؤرخون، كانت ستراتفورد أبون أفون بلدة سوق مزدحمة على طول نهر أفون ومقطعة طريق ريفي، حيث كانت تقع على بعد حوالي 100 ميل شمال غرب لندن.
أسرة
كان شكسبير الطفل الثالث لجون شكسبيروهو تاجر جلد، وكانت أمه ماري أردن، كان لشكسبير شقيقتان أكبر سناً منه، وهما جوان وجوديث، وثلاثة أخوة أصغر سناً وهم جيلبرت وريتشارد وإدموند، أصبح والده تاجراً ناجحاً، وتقلد مناصب رسمية كعضو مجلس محلي وعامل قبل ولادة شكسبير، ومع ذلك تشير السجلات إلى أن ثروات جون انخفضت في وقت ما في أواخر سبعينيات القرن السادس عشر.
الطفولة والتعليم
توجد سجلات ضئيلة لطفولة شكسبير ولا شيء يشير إلى أي شيء يتعلق في تعليمه، ويعتقد العلماء أنه من المحتمل أنه حضر مدرسة King’s New School في ستراتفورد، التي كانت تدرس القراءة والكتابة والكلاسيكيات، كان شكسبير مؤهلاً بلا شك للدراسة المجانية كون والده موظف عام، لكن هذا الشك بشأن تعليمه دفع البعض إلى طرح أسئلة حول تأليف عمله (وحتى حول ما إذا كان شكسبير موجودًا بالفعل أم لا).
زواجه وأطفاله
تزوج شكسبير من آن هاثاواي في 28 نوفمبر 1582، في وستر في مقاطعة كانتربري، كانت هاثاواي من شوتري، وهي قرية صغيرة على بعد ميل إلى الغرب من ستراتفورد، كان شكسبير يبلغ من العمر 18 عامًا حينها، وكانت آن تبلغ من العمر 26 عامًا وكما اتضح أنها حامل. ولد طفلهما الأول وهي ابنة أطلقوا عليها اسم سوزانا في 26 مايو1583م، بعد ذلك بعامين في 2 فبراير 1585م، وُلِد توأمان هامنت وجوديث، توفي هامنت في وقت لاحق لأسباب غير معروفة في سن11.
سنوات شكسبير الضائعة
هناك سبع سنوات من حياة شكسبير حيث لا توجد سجلات بعد ولادة توأميه عام1585 م، ويطلق العلماء على هذه الفترة “السنوات الضائعة”، وهناك تكهنات واسعة حول ما كان يفعله خلال هذه الفترة، إحدى النظريات هي أنه ربما يكون قد اختبأ بسبب لعبة الصيد غير المشروع من المالك المحلي، أما الاحتمال الآخر هو أنه ربما كان يعمل كمساعد مدرسي في لانكشاير. يُعتقد عمومًا أنه وصل إلى لندن في منتصف إلى أواخر الثمانينيات من القرن الخامس عشر، وربما وجد عملًا في بعض المسارح الدقيقة في لندن.
رجال الملك
تظهر الوثائق أن شكسبير كان شريكًا إداريًا في رجال اللورد تشامبرلين وذلك بحلول أوائل عام 1590م، وهي شركة التمثيل في لندن والتي كان على اتصال بها خلال معظم حياته المهنية، وتعتبر الشركة أهم فرقة في وقتها، غيرت اسمها إلى رجال الملك بعد تتويج الملك جيمس الأول في1603م، كانت شركة رجال الملك تحظى بشعبية كبيرة، وتظهر السجلات أن شكسبير لديه أعمال تم نشرها وبيعها كأدب شعبي، على الرغم من أن الثقافة المسرحية في إنجلترا في القرن السادس عشر لم تكن تحظى بإعجاب كبير من قبل الأشخاص ذوي الرتب العالية، إلا أن بعض النبلاء كانوا رعاة جيدين للفنون الأدائية وأصدقاء الممثلين.
مسرح جلوب
بنى شكسبير وشركاؤه مسرحهم الخاص على الضفة الجنوبية لنهر التايمز، وذلك بحلول عام 1599م، والتي أطلقوا عليها اسم مسرح (جلوب)، وفي عام 1605م اشترى شكسبير عقود إيجار عقارات بالقرب من ستراتفورد مقابل 440 جنيهًا، والتي تضاعفت قيمتها وربحت 60 جنيهًا سنوياً، وهذا ما جعله رجل أعمال وفنانًا، ويعتقد العلماء أن هذه الاستثمارات أعطته الوقت لكتابة مسرحياته دون انقطاع.
أسلوب كتابة شكسبير
تمت كتابة مسرحيات شكسبير المبكرة بأسلوب اليوم التقليدي، مع الاستعارات المعقدة والعبارات البلاغية التي لم تتوافق دائمًا بشكل طبيعي مع مؤامرة القصة أو شخصياتها، ومع ذلك فقد كان شكسبير مبتكراً للغاية، حيث قام بتكييف النمط التقليدي لأغراضه الخاصة وخلق تدفق أكثر حرية للكلمات، مع درجات صغيرة فقط من الاختلاف، كما استخدم شكسبير في المقام الأول نمطًا متريًا يتكون من خطوط خماسية إيامبية غير مجففة، أو آية فارغة لتأليف مسرحياته، في الوقت نفسه يوجد مقاطع في جميع المسرحيات تنحرف عن ذلك، وتستخدم أشكال الشعر أو النثر البسيط.
مسرحيات ويليام شكسبير
في حين أنه من الصعب تحديد التسلسل الزمني الدقيق لمسرحيات شكسبير، ولكنه وعلى مدار عقدين كتب ما مجموعه 37 مسرحية تدور حول العديد من الموضوعات الرئيسية: التاريخ والمآسي والكوميديا والكوميديا.
الوفاة
تقول التقاليد أن شكسبير توفي في عيد ميلاده ال 52، لكن بعض العلماء يعتقدون أن هذه أسطورة، وتظهر سجلات الكنيسة أنه تم دفنه في كنيسة الثالوث في 25 أبريل 1616م، تجدر الإشارة إلى ان السبب الدقيق لوفاة شكسبير غير معروف، على الرغم من أن الكثيرين يعتقدون أنه مات بعد مرض قصير.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق