قصة من التاريح

ألفريد نوبل

قورينا

ألفريد نوبل ، هو مهندس و مخترع كيميائي ، ابتكر العديد من الاختراعات التي بلغت 355 اختراعاً أشهرهم كان اختراع الديناميت و تطوير الأسلحة و المتفجرة. و قد ساهم في توسع صناعة المتفجرات عبر صناعة ما قرب من 100 مصنع للمتفجرات هذا جعله يجني ثروة طائلة حتى أصبح من أغنى رجال العالم في ذلك الوقت.
نتيجة لذلك لقب ألفريد بـ(تاجر الموت) بسبب أعماله رغم أنه كان دائما مناهضاً للحروب و التدمير، فتأثر كثيراً بهذا و سعى على محو سمعته السيئة من خلال تأسيس جائزة لتكريم الشخصيات صاحبة أعمالاً تخدم البشر.
وُلد ألفريد نوبل في اليوم 21 من شهر أكتوبر لعام 1833م بمدينة استوكهولم السويدية . و هو يعد الابن الرابع من ثمانية أبناء لأبويه إملنويل و كارولين .
عانى كثيراً في صغره من الأمراض و رغم ذلك كان يتمتع بالحيوة و التي جعلته مهندساً بارعاً فيما بعد.
و قد انتقل والده إلى مدينة سانت بيترسبورغ الروسية ليعمل في تصنيع المتفجرات و كان حينها ألفريد في الرابعة من عمره ثم لحقته باقي أسرته إلى هناك فيما بعد . ثم أصبح والداه ثريان قاما بإلحاقه لمدرسة روسية خاصة تعلم فيها الكيمياء و كذلك اتقن عدة لغات مثل الروسية و الإنجليزية و الفرنسية و الألمانية بجانب اللغة السويدية.
تلقى تعليمه في الكيمياء على يد العالم الكيميائي نيكولاي زنين في مدينة باريس لمدة عام ثم سافر نوبل إلى الولايات المتحدة قضى هناك 5 أعوام و مع اقتراب حرب فيما تعرف بـ Cimean عاد لروسيا ليعمل في صناعة المعدات العسكرية في مصنع والده استعداداً لهذه الحرب.
عادت عائلة نوبل إلى السويد بعد انهيار الشركة في نهاية الحرب . بدأ نوبل يهتم أكثر بدراسة المتفجرات فكان يجري شجارب شديدة الانفجار مثل التجارب على مادة النيتروجليسرين شديدة الانفجار.
و في عام 1864 حدث انفجار كبيراً في معمل عائلة نوبل في السويد أدى إلى مصرع 5 أشخاص من بينهم أخيه الأصغر الذي يدعى إيميل.
تأثر نوبل كثيراً بما حدث في معمل العائلة فبدأ يقوم بتجاربه لكن على المتفجرات الآمنة، لذلك كان يقوم بتجاربه على مادة النيتروجليسرين حيث اكتشف أن عندما يتم مزج هذه المادة مع مادة أخرى خاملة يصبح المركب الناتج أكثر سهولة و أمنا.
و في عام 1867م. اخترع نوبل اختراعه الأشهر له و هو اختراع الديناميت سجل براءة اختراع لها في نفس العام و كان هذا الاختراع أكثر أماناً و سهولة كما أنه أقوى من البارود.
استمر توبل في في تجباره على مادة النيتروجليسرين قام بخلطها مع مادة النيتروسيليلوز مكوناً مركباً أطلق عليه اسم Gelignite حصل على براءة اختراع لها في عام 1876م و كانت هذه أقوى تأثرا من الديناميت و ملائمة للأعمال المناجم و حقق من هذا الاختراع أرباحاً كبيرة.
و بعد اختراع Gelignite بعشرة أعوام قام باختراع مادة Ballistite و هي مادة عديمة الدخان ناتجة من تفاعل و تركيب مادتي النيتروسيليلوز و النيتروغليسرين مع 10% من مادة الكافور ، و قد حصل على براءة اختراع في العام نفسه.
وبدأت أصواتاً تندد باختراعات نوبل و خاصة الديناميت بما سببه من تدمير و حروب كثيرة طالبت الأخضر و اليابس حتى عام 1888م عندما توفى شقيقه لودفيغ كان نوبل وقتها في فرنسا و قرأ عنوان الخبر (وفاة تاجر الموت)، تأثر كثيراً بهذا مما دفعه إلى تخصيص جزء من أملاكه لتأسيس جائزة تحمل اسمه لتكريم الشخصيات التي قدمت أعمالا و إنجازات عظيمة في مجالات : الكيمياء و الفيزياء و الطب و الآداب و كذلك السلام الدول.
و تقديراً له قام المصرف المركزي السويدي Sveriges Riksbank بتأسيس جائزة نوبل في الاقتصاد عام 1868م.
أحب الأدب من منذ طفولته لكن اعترضا والديه على ذلك فليم يقم بنشر أي أعمال أدبية له.
حاول الزواج من فناة روسية تُدعى أليكساندرا إلا أنها لم تقبل بالزواج منه. ثم دخل في علاقة مع مدرة أعماله بيرثا كينسكي و دخل معها في علاقة استمرت حتى وفاته. كما دخل في علاقة مع صوفي هيس استمرت 18 عاماً . و رغم ذلك لم يتزوج أبداً و لم يُرزق بأطفال.
عانى ألفريد من الاكتئاب و كان دائم الانعزال.
قام نوبل في وصاية بتخصيص ما يقرب من 250 مليون دولار (بسعر العملة لعام 2008م) لتمويل جائزة نوبل العالمية. و بعدها توفي في اليوم العاشر من ديسمبر لعام 1896م إثر سكتة قلبية تعرض لها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق