قصة من التاريح

سام والتون

قورينا
رجل أعمال أمريكي وصاحب مشروع مولود في كينجفيشر، أوكلاهوما وكان مشهورًا بتأسيس شركات البيع بالتجزئة وول مارت وسلسلة سام.
تم افتتاح أول وول مارت حقيقي في 2 يوليو 1962 في روجرس، أركانسس. وكان يُسمّى متجر المدينة وول مارت للخصم ويقع في 719 شارع غرب والنوت. وبعد فترة وجيزة، اتّحد الأخوان والتون مع ستيفان داسباش Stefan Dasbach، وكونوا أول المتاجر العديدة القادمة. وبذل والتون جهودًا حاسمةً لتسويق المنتجات الأمريكية الصنع. وكان هناك استعداد مُدرج في هذا الجهد للعثور على المصنعين الأمريكيين الذين يمكنهم توفير البضائع لسلسلة وول مارت بأكملها بسعرٍ منخفضٍ يكفي لتمكين والتون من مواجهة المنافسة الأجنبية.

في عام 1998، تم تضمين والتون في قائمة تايم’تايم لأكثر 100 شخص تأثيرًا في القرن العشرين. وتم تكريم والتون على كل مجهوداته الرائدة في تجارة التجزئة في مارس 1992، عندما حصل على وسام الحرية الرئاسي من الرئيس چورچ بوش الأب.

وضعت فوربس سام في مرتبة أغنى رجل في الولايات المتحدة من عام 1982 حتى 1988، متنازلاً عن المركز الأول ل چون كلوج (John Kluge) في عام 1989 عندما بدأ المحررون في نسب ثروة والتون له ولأبنائه الأربعة. (في البداية كان بيل غيتس (Bill Gates) على رأس القائمة في عام 1992، العام الذي توفّي فيه والتون). وأدارت متاجر وول مارت والشركة أيضًا مستودع مخازن سلسلة سام. عملت وول مارت في الولايات المتحدة وفي 15 سوقاً عالمياً، بما في ذلك الأرجنتين والبرازيل وكندا وتشيلي والصين وكوستاريكا والسلفادور وغواتيمالا وهندوراس واليابان والمكسيك ونيكاراغوا وبورتوريكو والمملكة المتحدة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق