تمرين اليوم

تمارين سهلة لعلاج خشونة الركبة

قورينا

لا تقتصر فوائد التمارين الرياضية على خسارة الوزن، والحفاظ على جسم رشيق ومتناسق، بل هي تلعب دورًا هامًّا ورئيسًا في الحفاظ على الصحة والحدّ من تفاقم المشكلات الصحية، بخاصّة للأفراد الذين يعانون من أمراض المفاصل، كخشونة الركبة.

تمارين سهلة لعلاج خشونة الركبة بالصور


يعدّ النشاط البدني، من أكثر الطرق الصحية والسليمة لعلاج خشونة الركبة؛ إذ تساعد الحركة في الحفاظ على المفاصل مرنة، وتحد من تيبس العضلات وتقوي الغضروف المسؤول عن حماية المفاصل عند تحريكها، وذلك وفق العديد الدراسات التي أثبتت أن الأنشطة البسيطة، مثل: المشي أو ممارسة بعض أنواع التمارين الرياضية من شأنها تخفيف الألم وتليين المفاصل. كما يُنصح بالمواظبة على ممارسة التمارين التي تقوي عظام المفاصل وتعزيز قدرة تحمّل الوزن، بخاصّة للأفراد الذين يشكون من الوزن الزائد؛ إذ يزيد الأخير ألم المفاصل.
وفي الآتي، أفضل التمارين الرياضية لعلاج خشونة الركبة.

تمرين إطالة العضلة

استلقي على الأرض، متخذّة وضعية النوم على الظهر. افردي قدميك باتجاه الأعلى، مع فرد مشط الرجل جيدًا. حاولي شدّ عضلة الرجل، وهي مرتفعة، لـ30 ثانية، ثم أنزلي قدمك للاستراحة لنصف دقيقة. أعيدي الكرّة بالقدم الثانية.

تمرين التمدّد

يعدّ تمرين التمدّد، من التمرينات الرئيسة في تليين مفاصل الركبة، فهو ويُحافظ على سلامة الجسم وقوة عضلات المفاصل. لذا، يُفضل أن يلتزم المرء بممارسة تمرين التمدّد للعضلات لثلاث مرات كلّ أسبوع، ولعشر دقائق في كل مرة.

الطريقة:

قفي جالسة، وانحني بجسمك الى الأسفل من خلال شبك يديك، ومدهما إلى الأمام. تنفّسي، وعند الزفير قومي بالتمدد ببطء. ثم، قومي بالعد إلى عشرة. كرّري هذا التمرين من 3 مرّات إلى 5 منها، ولعشر دقائق في كل مرة، مع الحرص على البعد عن شدّ العضلات أثناء تمارين التمدّد. يجب أن يتم التمدّد بشكل بطيء.

تمرين التمدّد للساقين:
قفي جالسة؛ يُمكنك الاستعانة بجدار أو باب للحصول على الدعم. ثم، اثني ساقك اليمنى إلى الخلف، مع شدّ الجزء العلوي من قدمك اليمنى نحو ردفك الأيمن، كي تشعري بتمدّد أسفل فخذك الأيمن. استمري في هذه الوضعية لـ30 ثانية. ثم، كرري التمرين بالساق اليسرى.

تمرين القرفصاء:
خذي وضعية القرفصاء؛ مدّي ذراعيك لتتساويا مع مستوى الكتفين، واشبكي أصابعك ببعضهما البعض. احني ركبتيك إلى الأمام في زاوية 90 درجة، مع تثبيت قدميك على الأرض. خذي نفسًا عميقًا، واخرجي الهواء من فمك عند الصعود. تنفسّي ثلات مرّات، قبل العودة إلى الوضعية الرئيسة.
كرّري التمرين لعشر مرّات.

تمرين الكرسي:

اجلسي على كرسي، وارفعي ساقك كي تصبح مفرودة ومستقيمة، وشدّي عضلات قدمك إلى الأمام. ثم، انزلي ساقك إلى الأرض للراحة لـ30 ثانية. أعيدي هذا التمرين بالساق الأخرى.
كرّري التمرين لخمس عشر مرّة.

تمرين جذب الركبة:
قفي مستقيمة؛ واجذبي الركبة اليمنى، وارفعيها صوبك، وضمِّيها بكلتي يديك، وقرِّبيها صوب صدرك. أعيدي الحركات بالركبة الثانية.
كرّري التمرين لعشر مرّات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق