تمرين اليوم

أكثر الأخطاء الشائعة عند عمل التمارين في المنزل

قورينا

معلومٌ أنّ ممارسة التمارين الرياضية، سواء في المنزل أو في النادي الرياضي، تلعب دورًا هامًّا في الحفاظ على الصحّة والرشاقة؛ إذ هي تقوّي عضلات القلب، وتعزّز الدورة الدموية، كما تحرق السعرات الحرارية، وتُساعد في التخسيس. لكن، يجهل أفراد كثيرون الطرق الصحيحة لممارسة التمارين الرياضية، ممّا يجعلهم لا يحصّلون فوائدها.

لتحقيق الإفادة القصوى من أداء التمارين في المنزل، وتفادي الإصابة بأيّة مشكلات صحيّة أثناء القيام بها، تفيد النصائح الآتية.

تجاهل تمارين الإحماء
من الضروري أداء تمارين الإحماء، قبل البدء بممارسة الرياضة؛ لزيادة تقوية العضلات وقدرتها على مقاومة الضغط.

عدم الموازنة بين العضلات
إهمال بعض العضلات، والتركيز على عضلات معيّنة أثناء ممارسة التمارين الرياضية، يؤدي الى إجهادها، وإضعاف العضلات الأخرى. لذا، يجب الموازنة بين العضلات خلال ممارسة التمارين.

البعد عن التنويع في التمارين
البعد عن التنويع في ممارسة التمارين الرياضية، يُخفف من قدرة الجسم على إحراق السعرات الحرارية. لذا، يُنصح باختيار أنواع مختلفة من التمارين لتحقيق الغاية المرجوة.
الإفراط في ممارسة التمارين
يعتقد البعض أن الإفراط في ممارسة التمارين الرياضية، يوميًّا، يُساعد في إحراق الدهون، بصورة سريعة. بيد أن هذا الاعتقاد خاطئ؛ إذ يؤدي ذلك إلى نتائج عكسية ويعرّض الجسم للإجهاد. لذا، يُنصح بالبعد عن المغالاة في ممارسة التمارين الرياضية لأكثر من ساعة في اليوم.

الإكثار في شرب الماء
شرب الماء بكثرة، قبل البدء بممارسة التمارين الرياضية أو خلالها، يؤدي إلى خطر الإصابة بالنقص في الصوديوم بالدم جرّاء إرهاق الكلى.

تناول الأطعمة الحارّة
تناول الأطعمة الغنية بالتوابل، لا سيّما الحارّة منها، يقود إلى الإصابة بمشكلات معوية، كالارتجاع المريئي وحرقة المعدة. لذا، يُستحسن تجنّب تناول هذه الأطعمة، قبل البدء بممارسة التمارين الرياضية.

تناول الطعام قبل التمارين
تناول الطعام، قبل ممارسة التمارين الرياضية بوقت قصير، يزيد من الحموضة في المعدة، ممّا يؤدي إلى تهيّج المريء وحرقة المعدة، فضلًا عن عدم تمكّن الفرد من ممارسة التمارين بشكل سليم؛ لعدم شعوره بالراحة.
كما، يجب الحرص على تناول الأطعمة ذات الدهون القليلة، فضلًا عن كمية متوسطة من البروتينات والكربوهيدرات، وكمية قليلة من الألياف.

إهمال الوجبات الرئيسة
يفوّت بعض الناس تناول الوجبات الرئيسة، لاعتقادهم بأن إغفال هذه الوجبات يزيد من فعالية التمارين الرياضية. ولكن هذا الاعتقاد خاطئ. فالجسم يحتاج إلى الطاقة لتعزيز عمليّة التمثيل الغذائي، ويجب تعويضها من خلال الغذاء الصحي الغنيّ بالبروتين.

البعد عن النوم لساعات كافية
السهر لساعات طويلة، يحرم الجسم من الهُرمونات الضروريّة لنمو العضلات وإحراق الدهون في الجسم. لذا، يجب الحرص على النوم لساعات كافية، وأخذ قسط كافٍ من الراحة.

انتعال الحذاء غير المناسب
عدم انتعال الحذاء المخصّص للرياضة، يُزيد من خطر الإصابة بالانزلاق ويتسبّب بآلام في الظهر والقدمين.

التحدّث على الهاتف
استخدام الهاتف الذكي، خلال ممارسة التمارين الرياضية، يزيد من فترات الراحة للجهاز العصبي، ويُقلّل من نشاط التمثيل الغذائي. لذا، يُنصح بإقفال الهاتف الذكي، أثناء ممارسة التمارين الرياضية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق