ويكيبيديا

لماذا تحفر إسرائيل في مفاعل ديمونة النووي وما هي علاقة إيران؟

قورينا

البداية، فى عام 1960 كان السفير الأمريكي يطير فوق صحراء النقب عندما شاهد منشأة كبيرة عندما سأل عن طبيعتها، فقالوا له أنه مصنع نسيج، وكان هذا المصنع هو مفاعل ديمونة النووي الذى أخفته إسرائيل عن أمريكا في وقتها.

وفي عام 2021ظهرت صور نشرتها شركة planet labs الأمريكية لأعمال بناء كبيرة فى الموقع لم تعرف أسبابها.

وكانت إسرائيل نجحت بمساعدة فرنسية، فى أوخر الخمسينات فى بناء منشأة نووية تحوي أكثر من 9 أبنية بينها مفاعل ومصانع للبلوتنيوم واليورانيوم يرجح أنها تصنع قنابل بلوتنيوم وقنابل تعتمد على اليورانيوم المخصب لتصبح إسرائيل واحدة من 9 دول تمتلك أسلحة نووية فى العالم على الرغم من أنها لم تؤكد أن وتنفي ذلك منتهجة سياسة الغموض النووي لكن التقديرات تشير إلى إمكانية امتلاكها ما بين 80 -200 سلاح نووي في الوقت الذى ظل تصميمها كما هو حتى فبراير 2021 عندما أظهرت صور الأقمار الصناعية حفرة بحجم ملعب كرة القدم وبعمق عدة طوابق على بعد عدة أمتار من المفاعل القديم.

وأكدت “دوتش فيله”، أنه من المستبعد أن تكون عمليات البناء بسبب زيادة الإنتاج، حيث أكد البروفيسير عوزي إيفين لصحيفة هارتيس، أنه لن تسمح أي دولة لإسرائيل ببناء مفاعل جديد، كما أنها لا تمتلك القدرة على ذلك.
وأشارت إلى أن أسباب الحفر الجديد يرجع إلى السلامة حيث يعتقد أن الموقع الجديد لمعالجة النفايات المشعة من كل أنحاء البلاد بما فيها المستشفيات، إذ تصاعدت المخاوف من تسريب النفايات النووية، لافتًا إلى أنه فى عام 2016 أظهر تقرير 1537 عيبًا في قلب الألمونيوم المتقادم للمفاعل

وحذر تقرير أن يلقى مفاعل ديمونة مصير تشيرنوبل بسبب الإهمال، وفي عام 2019 رفع مواطن دعوى لإصابته بالسرطان بسبب تسرب الإشعاعات.

وأكدت أن الإجراءات الإسرائيلية الأخيرة تهدف إلى السلامة أولًا ثم، محاولة إطالة عمر المفاعل حيث
تريد إسرائيل إطالة عمر المفاعل أكثر من عمره الإفتراضي المقدر بـ 40 عامًا، لذا من المرجح أن إسرائيل تستبد وظائف معينة للمفاعل.

وبدأت أعمال الحفر بين عامي 2018 و2019 لكن الحديث عنها لم يتصاعد سوى الآن، لافتة إلى أن أهمية الصور تكمن فى تزامن التوقيت مع عودة المفاوضات النووية مع إيران.

وترجح إلى أنه قد تكون إدارة بايدن قد سمحت بنشر الصور لإرسال إشارة إلى نتنياهو كي لا يعرقل العودة للإتفاق النووي الإيراني، فستجد إيران في الصور مبررًا لشكواها لماذا نحن لا نمتلك أسلحة نووية والكل يعلم أن إسرايل تمتلكها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق