ويكيبيديا

العالم يترقب.. أين سيسقط الصاروخ الفضائي الصيني الذي خرج عن السيطرة؟

يترقب العالم تداعيات خروج صاروخ صيني عن مساره ويُخشى من سقوطه في أماكن مأهولة بالسكان عند عودته إلى الأرضى .

وكان الجزء الأكبر من الصاروخ قد خرج عن السيطرة بعد خروجه إلى الفضاء قبل أيام  واتجه نحو الأرض ليتحول إلى مادة للتندر على مواقع التواصل الاجتماعي وهو يثير مخاوف حول العالم نظراً لصعوبة تحديد مداره ومكان وتوقيت سقوطه حسبما أفاد تقرير لـ “فوربس الشرق الأوسط” طالعته “قورينا”.

وأعلنت وزراة الدفاع الأمريكية، أن الصاروخ الصيني بشكل غير مضبوط إلى الغلاف الجوي في نهاية هذا الأسبوع مع خطر سقوطه بمنطقة غير معلومة .

وقال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن: لانعتزم إسقاط بقايا صاروخ صيني كبير من المتوقع أن يسقط عائداً إلى الغلاف الجوي للأرض خلال الأيام المقبلة، معرباً عن أمله في سقوط بقاياه بالمحيط متوقعاً أن يسقط خلال يوم السبت أو الأحد.

وأضاف “أوستن” أن وزارة الدفاع لديها القدرة على اسقاطه لكن ليس لديها خطة لإسقاطه في الوقت الحالي.

وكانت الصين أطلقت قبل أيام أول مكونات محطتها الفضائية (سي إس إس) بصاروخ “لونغ مارش 5 بي”، الذي يبلغ طوله 30 مترا ووزنه 21 طنا والذي كان يحمل الكبسولة المركزية لبناء محطة الفضاء الجديدة التي تقوم الصين بتشييدها.

وبعد انفصال الوحدة الفضائية للمحطة، بدأ الصاروخ يدور حول الأرض في مسار غير منتظم مع انخفاضه تدريجيا، مما يجعل من شبه المستحيل توقع نقطة دخوله إلى الغلاف الجوي وبالتالي نقطة سقوطه.

واستبعد جوناثان ماكدويل، عالم الفيزياء الفلكية في مركز الفيزياء الفلكية في جامعة هارفارد، أن يسقط الصاروخ في مناطق مأهولة بالسكان، متوقعاً أن يسقط في المحيطات حيث يغطي الماء الجزء 70%  من الكرة الأرضية لكنه لم يؤكد ذلك. بل توقع أيضاً أن يسقط فوق إحدى السفن على حد قوله.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق