ويكيبيديا

حدث فى مثل هذا اليوم : 5 ديسمبر 2013 .. وفاة نيلسون مانديلا رئيس جنوب أفريقيا السابق ..

🔹نيلسون مانديلا (هو الرئيس الأسبق لجمهورية جنوب إفريقيا وأحد أبرز المناضلين والمقاومين لسياسة التمييز العنصري التي كانت متبعة في جنوب إفريقيا، لقبه افراد قبيلته بـ(ماديبا) وتعني العظيم المبجل ..
🔸طفولته وصباه :
🔹ولد نيلسون مانديلا فى 18 يوليو 1918، في منطقة ترانسكاي في أفريقيا الجنوبية، وكان والده رئيساً لقبيلة التيمبو الشهيرة، وتوفي وكان نيلسون لا يزال صغيراً، إلا انه انتخب مكان والده، وبدأ إعداده لتولي المنصب ..
🔹تلقى دروسه الابتدائية في مدرسة داخلية عام 1930، ثم بدأ الإعداد لنيل البكالوريوس من جامعة فورت هار، ولكنه فصل من الجامعة، مع رفيقه اوليفر تامبو عام 1940 بتهمة الاشتراك في إضراب طلابي، ثم التحق بجامعة ويتواتر ساند لدراسة الحقوق ..
🔸النشاط السياسي :
🔹بدأ مانديلا في المعارضة السياسية لنظام الحكم في جنوب إفريقيا الذي كان بيد الأقلية البيضاء والذى يقوم على التمييز العنصري ..
في 1942 إنضم مانديلا إلى المجلس الإفريقي القومي، الذي كان يدعو للدفاع عن حقوق الأغلبية السوداء في جنوب إفريقيا ..
🔹وفي عام 1948، انتصر الحزب القومي في الانتخابات العامة، وكان لهذا الحزب، الذي يحكم من قبل البيض في جنوب إفريقيا، خطط وسياسات عنصرية ..
🔹كان مانديلا في البداية يدعو للمقاومة الغير مسلحة ضد سياسات التمييز العنصري، لكن بعد إطلاق النار على متظاهرين عزل في عام 1960، وإقرار قوانين تحظر الجماعات المضادة للعنصرية، قرر مانديلا وزعماء المجلس الإفريقي القومي فتح باب المقاومة المسلحة ..
🔹دائما ما اعتبر مانديلا ان المهاتما غاندي المصدر الأكبر لإلهامه في حياته سواء لفلسفته حول نبذ العنف والمقاومة السلمية ومواجهة المصائب والصعاب بكرامة وكبرياء ..
🔸إعتقاله وسجنه :
🔹في فبراير 1962 اُعتقل مانديلا وحُكم عليه لمدة 5 سنوات بتهمة السفر الغير قانوني، والتدبير للإضراب ..
🔹وفي عام 1964 حكم عليه مرة أخرى بتهمة التخطيط لعمل مسلح والخيانة العظمى فحكم عليه بالسجن مدى الحياة ..
🔹خلال سنوات سجنه السبعة والعشرين، أصبح النداء بتحرير مانديلا من السجن رمزا لرفض سياسة التمييز العنصري ..
🔹ظل في السجن حتى 11 فبراير 1990 حتى تم إطلاق سراحه بأمر من رئيس الجمهورية فريدريك ويليام دى كليرك، الذى شارك مانديلا عام 1993 فى جائزة نوبل للسلام ..
🔹شغل مانديلا منصب رئاسة المجلس الإفريقي (من يونيو 1991- إلى ديسمبر 1997)، وأصبح أول رئيس أسود لجنوب إفريقيا (من مايو 1994- إلى يونيو 2000)، وخلال فترة حكمه شهدت جنوب إفريقيا إنتقالا كبيرا من حكم الأقلية إلى حكم الأغلبية ..
🔸تقاعده :
🔹بعد تقاعده في 1999 تابع مانديلا تحركه مع الجمعيات والحركات المنادية بحقوق الإنسان حول العالم ..
🔹في 2005 اختارته الأمم المتحدة سفيرا للنوايا الحسنة ..
🔹وتزامناً مع يوم ميلاده التسعين في يوليو 2008 أقر الرئيس الأمريكي جورج بوش قرار شطب اسم مانديلا من على لائحة الارهاب في الولايات المتحدة الأمريكية ..
🔸وفاته :
🔹توفى نيلسون مانديلا بعد رحلة نضال كبيرة فى 5 ديسمبر من عام 2013 ..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى