ويكيبيديا

شركة “جوجل” تطلق خدمة تحديد المواقع “بلاس كود” في 18دولة بالشرق الأوسط

 

أطلقت “جوجل” خدمة تحديد المواقع الجغرافية “بلاس كود” Plus Code على “خرائط جوجل” في 18 دولة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بما فيها المملكة العربية السعودية، ودولة الإمارات العربية المتحدة، والكويت، وقطر، ومصر، والجزائر والمغرب.

وتوفر هذه الخدمة مفتوحة المصدر عناوين رقمية مجانية لأي مكان على الأرض، بما في ذلك المواقع التي لا تتوفر فيها عناوين رسمية دقيقة.

وعوضاً عن مشاركة أسماء الشوارع والمناطق مع الآخرين، تعتمد “بلاس كود” على خطوط الطول والعرض، وتعرض تسلسلاً قصيراً للأرقام والحروف للحصول على دقة عالية في تحديد الموقع والوصول إليه.

وتسهل هذه الخدمة عمل شركات التوصيل والتجارة الإلكترونية والخدمات اللوجيستية لتسلم الطرود وطلبيات الطعام وإرسال موقع المنزل للأهل والأصدقاء، دون القلق حيال مشاركة موقع تقريبي مع مَعلَم مهم أو الاعتماد على تعليمات صوتية قد تكون غير واضحة. وتستخدم الخدمة أحرفاً ورموزاً لا تتضمن أحرفاً متشابهة، وهي لا تعتمد على حجم الحرف «مثل a وA».

ولدى حفظ موقع المنزل مثلاً في «خرائط غوغل»، سيرى المستخدم أيقونة «استخدم موقعك الحالي» الجديدة التي تستخدم موقع الهاتف الجوال الخاص به لإيجاد عنوان «بلاس كود»، ليتم استخدامه كعنوان مبسط للمنزل. وأضافت «غوغل» قسماً في أعلى علامة تبويب «الأماكن المحفوظة» Saved لتسهيل عملية استرداد ونسخ ومشاركة عنوان المنزل. وتتوفر الخدمة حالياً على الأجهزة التي تستخدم نظام التشغيل «آندرويد»، مع إطلاقها على الأجهزة التي تعمل بنظام «آي أو إس» قريباً.

ويمكن استخدام هذه العناوين حتى في حال عدم تواجد اتصال بالإنترنت، وستظهر في «خرائط غوغل» على شكل مجموعة أحرف وأرقام بينها علامة «+».

الجدير ذكره، أن العديد من المنظمات غير الحكومية قد اعتمدت هذه الخدمة على نطاق واسع، بما فيها منظمتا Addressing the Unaddressed وShelter Associates، بالإضافة إلى حكومات سابقة في أفريقيا؛ وذلك بهدف تلبية حاجة الملايين من الناس للوصول إلى العناوين المطلوبة وتسهل العثور على المتاجر والشركات والوصول إليها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى