المرأة

فوائد زيت الأرجان الرائعة لجسمك ووجهك وشعرك

زيت الأرغان هو زيت ثمين صالح للأكل ومستحضرات التجميل، يأتي من حبات فاكهة أركانيا سبينوزا. أشجار الأرغان نادرة وتنمو فقط في ظروف تشبه الصحراء في المغرب حيث يمكن أن تعيش حتى 450 سنة، وهذا يجعل الزيت نادرا أيضا.

يتم تحميص حبات فاكهة الأرغان لاستخراج زيت الطعام مع مجموعة متنوعة من الاستخدامات الغذائية. تنتج الحبوب غير المحمصة زيتا بمستحضرات التجميل مع فوائد موضعية للبشرة والشعر.

غالبا ما يشار إليه باسم الذهب السائل يحتوي هذا الزيت على كميات وفيرة من:
– فيتامينات أ و هـ.
– مضادات الأكسدة.
– أحماض أوميجا 6 الدهنية.
– حمض اللينوليك.
نظرا لأن هذا الزيت نادر فهو أيضا أغلى من الزيوت الحاملة الأخرى، وغالبا ما تُضاف كميات صغيرة إلى وصفات العناية بالبشرة والشعر بالإضافة إلى زيت الزيتون أو زيت جوز الهند لأنك لا تحتاجين إلى الكثير لجني فوائده.

فوائد زيت الأرغان للشعر:

1- يسيطر على الهيشان:
الشعر المجعد مشكلة محبطة يصعب علاجها إذا كنت تعيشين في مكان مليء بالرطوبة، ويعد هذا الزيت المذهل مكونا شائعا في بخاخات ترويض الشعر المجعد التي يتم شراؤها من المتجر لأنه يعمل بشكل جيد في تنعيم جذع الشعر، ومع ذلك تحتوي العديد من هذه المنتجات على الكبريتات والسموم الأخرى التي يفضل تجنبها. ضعي بضع قطرات من زيت الأرغان على راحتيك وقومي بتمريرها عبر شعرك قبل تجفيفه لتقليل التجعد ومنع الضرر الناتج عن مجفف الشعر.

2- بلسم عميق للشعر الجاف والتالف:
هناك العديد من الأشياء التي يمكن أن تسبب جفاف الشعر الهش، ويمكن أن تساهم علاجات الشعر التجارية وأدوات تصفيف الشعر في جفاف الشعر، كذلك السباحة في ماء بكلور وقضاء فترات طويلة في الشمس والرياح والغسيل المفرط هي بعض الأسباب الأخرى التي قد تجعل الشعر جافا وهشا.
فيتامين E والأحماض الدهنية في هذا الزيت تجعله مكونا ممتازا لتضمينه في علاجات الشعر لتنعيم النهايات المليئة وتألق الشعر. أكدت دراسة عام 2013 أن استخدام بلسم زيت الأرغان بعد العلاج بالألوان يقلل من تلف الشعر الناتج عن العلاج، وهذا أحد أسباب تضمينه في مكونات بلسم الشعر.

فوائد زيت الأرغان للبشرة:
1- يدعم شفاء الجروح:
يبدو أن فوائد زيت الأرغان كعامل شفاء الجروح ذات شقين؛ يساعد زيت الترطيب هذا آلانتوين (مركب طبيعي يستخدم لتعزيز نمو الأنسجة الصحية) على اختراق الجلد وتحسين الحالة، وجد في الدراسات أنه يساعد في علاج قرح الجلد وندوب الجلد الكبيرة. زيت الأرغان هو أداة مذهلة لدعم نمو البشرة الصحي، لهذا السبب غالبا ما أستبدل ملعقتين كبيرتين من زيت الأرغان بزيت الزيتون في وصفة المرهم العشبية العلاجية هذه. يكمل زيت الأرغان الخصائص المضادة للالتهابات والقابضة للمكونات الطبيعية الأخرى.
2- الحماية من أشعة الشمس الطبيعية:
يحتوي زيت الأرغان على الميلاتونين المضاد للأكسدة، الميلاتونين له خصائص واقية من الضوء تساعد الجسم في الشفاء ومنع المزيد من الضرر من الشمس، تحدث التجاعيد والخطوط الدقيقة بشكل طبيعي مع تقدمنا في العمر ولكن التعرض للأشعة فوق البنفسجية يمكن أن يسرع العملية. يمكن أن يساعد إضافة زيت الترطيب هذا إلى زيت ناقل مثل جوز الهند أو زيت بذور العنب واستخدامه كمرطب للجسم بالكامل في تقليل أضرار أشعة الشمس.

3- الحد من علامات التمدد:
إحدى فوائد زيت الأرغان المفضلة لدي هي أنه يمكن استخدامه لتلاشي علامات التمدد، بعد ستة أطفال يمكنني أن أشهد على فعاليته كعلاج لعلامات التمدد.. امزجي 5-10 قطرات من زيت الأرغان مع مرهم علامة التمدد وضعيه يوميا.
4- ترطيب البشرة الجافة والمتشققة على اليدين والقدمين:
استخدام زيت الأرغان يحسن قدرة البشرة على الاحتفاظ بالماء والحفاظ على الترطيب، وهذا يجعل زيت الأرغان مفيدا بشكل خاص لترطيب البشرة في الشتاء عندما يكون الهواء باردا وجافا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق