المرأة

أسس نجاح الحياة الزوجية

قورينا
الحياة الزوجية هي علاقة معقدة تجمع بين زوجين، وتمر بالكثير من المراحل المختلفة، ولا يمكن أن تستمر الحياة الزوجية على وتيرة واحدة، حيث إنه في بعض الأوقات قد يحدث الكثير من الخلافات والمشاكل بين الزوجين، وهنا تظهر الجوانب السلبية وعيوب كل طرف، والتي قد تكون مفاجئة للطرف الأول، وبحسب الدكتور مدحت عبد الهادي خبير العلاقات الزوجية، قد تتطور هذه المشاكل لتصل إلى حد الطلاق. بعد أن أثبتت الدراسات والأبحاث ارتفاع نسبة الطلاق خلال السنة الأولى من الزواج إلى 50% وهذا مؤشر اجتماعي خطير، لذلك سوف نتعرف على أسباب نجاح الحياة الزوجية.
أسباب نجاح الحياة الزوجية
الصدق بين الزوجين
يعد الصدق بين الزوجين من أهم الأسباب التي تؤدي إلى نجاح العلاقة الزوجية، وقد أثبتت الدراسات أن الزواج المبني على الصدق أطول عمراً من الزواج المبني على الكذب.

الاحترام المتبادل
إذا غاب الاحترام انتهت الحياة الزوجية السعيدة، لذلك يجب أن يقوم كل طرف بتقدير الطرف الآخر واحترام ذاته وكيانه.

تجنب النكد والشكوى
النكد الدائم والشكوى يعملان على تحويل الحياة الزوجية إلى طاقة من جهنم وجحيم دائماً، وقد يؤدي إلى تدمير الحياة الزوجية، لذلك يجب على الزوجين أن يتجنبا النكد والشكوى بصورة مستمرة؛ من أجل الوصول إلى العلاقة الناجحة.

التعبير عن المشاعر بصورة مستمرة
يجب أن تقومي بإخبار زوجك من فترة لأخرى بأنك تحبينه ولا تستطيعين البعد عنه، فذلك التعبير كافٍ بأن يقرب المسافات ويذيب الثلوج بينكما، ويجب أيضاً على الزوج أن يصارح زوجته دائماً بأنها ملكة حياته المتوجة.

إعطاء مساحة من الحرية
يجب على كل طرف أن يعطي الطرف الآخر مساحة من الحرية يمارس فيها هواية من هواياته أو يخرج مع أصدقائه دون الطرف الآخر، والحق نفسه للزوجة يجب أن تحصل على مساحة للخروج والتنزه والاستجمام.

الاعتناء والاهتمام بالطرف الآخر
يعد السبب الأول وراء نجاح الحياة الزوجية هو الاهتمام والعناية بالطرف الثاني، وتقديم الاهتمام لا يكون بالطلب ولكن يكون بالتصرفات التلقائية.

السؤال عنه والاطمئنان عليه
مكالمة واحدة أثناء النهار قد تنعش العلاقات بينكما من جديد، لذلك قومي بالسؤال عنه ولو مرة واحدة في اليوم؛ من أجل الاطمئنان عليه في عمله، وأخبريه بأنك تفكرين فيه، وأيضاً عليك أن تقوم بالاتصال بها وإخبارها بأنك اشتقت لها.

نصائح هامة من أجل نجاح الحياة الزوجية
الاعتراف بالخطأ وتقديم الاعتذار
يجب على كل زوجين الاعتراف بأن الخطأ هو أمر وارد بين أي شخصين أو أي زوجين؛ حيث إنه لا يوجد شخص معصوم من الخطأ، لذلك يجب على الطرف المخطئ أن يقوم بالاعتذار والاعتراف بالخطأ مهما كان سبب الخلاف أو قيمة الخطأ، حيث إن عدم الاعتراف بالخطأ يؤدي إلى تفاقم المشكلة بين الزوجين.

التخلي عن العناد والتمسك بالرأي
العناد مشكلة كبيرة بين الزوجين، ويعد من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى المشاكل الزوجية، لذلك يجب التخلي عن العناد وعن التمسك بالرأي في بعض الأمور حيث إن طابع التحدي بين الزوجين يعد من أكثر الأمور التي تسبب مشاكل زوجية؛ لذلك يجب أن يتم التنازل عن العناد ومناقشة الأمور من أجل الوصول إلى حل وسط يرضي الطرفين.

عدم إفشاء الأسرار
حفظ الأسرار بين الزوجين يعد من أهم عوامل نجاح الحياة الزوجية، لذلك لا يجب أن يقوم الزوجان بإفشاء أسرارهما خارج المنزل، ويجب أن يكون الزوجان صديقين ويتناولا الحديث عن كل ما يخصهما، ولكن دون الحديث عن ذلك خارج المنزل.

تخصيص وقت معين للراحة والخروج
يجب أن يحرص كلا الزوجين على تخصيص وقت معين؛ من أجل الخروج سوياً والاستمتاع والتنزه؛ من أجل البعد عن ضغوط الحياة اليومية، التي نمر بها جميعاً، ويمكن قضاء هذا الوقت مع الأسرة أو زيارة صديق أو الخروج والمشي، وليس شرطاً أن يكون الخروج مكلفاً، الأهم هو الحرص على تجديد الطاقة وشحن بطارية الحياة الزوجية مرة أخرى.

إظهار الشكر والامتنان
يعد تقديم الشكر والامتنان والتقدير من أهم الأسباب التي تؤدي إلى نجاح الحياة الزوجية، وذلك يكون عن طريق تقديم عبارات الشكر والامتنان إلى الزوجة عما تبذله من واجبات وجهود في سبيل إسعاد زوجها وأسرتها وما تقدمه لهم من أعمال، ويمكن أن يتم ذلك عبر تقديم باقة من الورد أو هدية بسيطة أو بمكالمة هاتفية، وقد أثبتت التجارب أنه بعد تقديم الشكر والتقدير والاهتمام إلى الزوجة قد تم حل الكثير من المشاكل التي يعانيان منها.

تقدير الطرف الآخر
من أهم الأسباب التي تؤدي إلى فشل العلاقات الزوجية هو عدم تقدير الطرف الآخر وغياب التقدير بين الأزواج، والتقليل من الدور الذي يقوم به كل طرف، لذلك فإن تقدير دور كل طرف، يعد من أهم الأشياء التي تؤدي إلى السعادة الزوجية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق