المرأة

أطعمة ومشروبات يجب تجنبها أثناء الحمل

قورينا

ينصح عدد من الأطباء بعدم تناول العديد من الأطعمة والمشروبات أثناء فترة الحمل وهي كالتالي:

الأسماك عالية الزئبق:

الزئبق عنصر شديد السمية. حيث لا يمكن الوثوق بكمية الزئبق فيه، وهو الأكثر شيوعًا في المياه الملوثة، حيث إن الكميات الكبيرة منه تضر بالجهاز العصبي والجهاز المناعي والكليتين

وتشمل الأسماك عالية الزئبق التي يجب تجنبها ما يلي:

القرش – سمك أبو سيف – ماكريل – التونة – مارلين – سمك القرميد من خليج المكسيك – السمك الخشن البرتقالي.

الأسماك منخفضة الزئبق وفيرة وتشمل:

“الأنشوجة – سمك القد – الحدوق – سمك السالمون – البلطي – سمك السلمون المرقط”.

السمك غير المطبوخ

يمكن أن تسبب الأسماك النيئة، وخاصة المحار، عدوى فيروسية أو بكتيرية أو طفيلية، مثل نوروفيروس، فيبريو، السالمونيلا، والليستيريا الملوثة بهذه البكتيريا بسبب تلوث التربة أو أن تصاب الأسماك النيئة بالعدوى أثناء المعالجة، بما في ذلك التدخين أو التجفيف.

 

اللحوم غير المطبوخة جيدًا والنيئة والمعالجة:

حيث يزيد تناول اللحوم النيئة أو غير المطبوخة جيدًا من خطر الإصابة بعدوى بكتيرية منها التوكسوبلازما والإشريكية القولونية والليستيريا والسالمونيلا.

والتي تهدد صحة طفلك الصغير، وربما تؤدي إلى ولادة جنين ميت أو أمراض عصبية شديدة، بما في ذلك الإعاقة الذهنية والعمى والصرع.

البيض النيئ:

يمكن أن يتلوث البيض النيئ ببكتيريا السالمونيلا، فتتسبب لك بالغثيان والقيء وتشنجات المعدة والإسهال. وفي حالات نادرة، قد تسبب العدوى تقلصات في الرحم، مما يؤدي إلى الولادة المبكرة أو الإجهاض.

اللحوم العضوية:

اللحوم العضوية تشمل الحديد وفيتامين ب 12 وفيتامين أ والزنك والسيلينيوم والنحاس، وكلها مفيدة لك ولطفلك. ومع ذلك، لا ينصح بتناول الكثير من فيتامين أ خاصة في الأشهر الثلاث الأولى من الحمل، فقد يؤدي إلى حدوث تشوهات خلقية وإجهاض. لكن يمكنك استهلاك الكبد بكمية صغيرة مرة واحدة في الأسبوع.

الكافيين:

يُنصح الحوامل عمومًا بالحد من تناول الكافيين إلى أقل من 200 ملليجرام (مجم) يوميًا، وفقًا للكلية الأمريكية لأطباء التوليد وأمراض النساء (ACOG).

فقد تبين أن تناول كميات كبيرة من الكافيين أثناء الحمل يحد من نمو الجنين ويزيد من خطر انخفاض الوزن عند الولادة. أقل من 2.5 كجم، وقد يؤدي هذا إلى وفاة الرضيع، وزيادة خطر الإصابة بالأمراض المزمنة في مرحلة البلوغ.

الحليب غير المبستر والجبن وعصير الفاكهة:

يمكن أن يحتوي الحليب الخام والجبن غير المبستر والأجبان الناضجة على مجموعة من البكتيريا الضارة، بما في ذلك الليستريا والسالمونيلا والإي كولاي.

الشيء نفسه ينطبق على العصير غير المبستر، والذي يكون أيضًا عرضة للتلوث البكتيري. هذه البكتريا تتسبب بالالتهابات التي تهدد حياة الطفل الذي لم يولد بعد.

يمكن أن تحدث البكتيريا بشكل طبيعي أو بسبب التلوث أثناء الجمع أو التخزين. تعتبر البسترة الطريقة الأكثر فعالية لقتل أي بكتيريا ضارة، دون تغيير القيمة الغذائية للمنتجات.

تجنب الكحول:

يُنصح بتجنب شرب الكحول تمامًا أثناء الحمل؛ لأنه يزيد من خطر الإجهاض وولادة الجنين ميتًا. فحتى كمية صغيرة منه يمكن أن تؤثر سلبًا على نمو دماغ طفلك.

شرب الكحول أثناء الحمل يمكن أن يسبب أيضًا متلازمة الكحول الجنينية، والتي تتسبب بتشوهات وجه الجنين وعيوب في القلب والإعاقة الذهنية.

 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق