دولي

الجارديان : سياسات أردوغان ستؤدي لكارثة في المتوسط

قورينا

حذرت صحيفة “الجارديان” البريطانية، اليوم الاثنين، من أطماع الرئيس التركي أردوغان، واصفة إياه “بالدكتاتور”، مشيرة إلى أن طموحات أنقرة ستؤدي لكارثة لأنه يهدد الاستقرار في الشرق الأوسط.

ولفتت الصحيفة إلى أن الدول الأوروبية عليها بالتحرك لوأد خطر أردوغان، موضحة أن تركيا عضو في الناتو، وشريك تجاري رئيسي في الاتحاد الأوروبي، وحارس للحدود الأوروبية، وفاعل مؤثر في سوريا والشرق الأوسط، لكن لا ينبغي أن يكون ذلك محرجا أو عائقا على التحرك نحوها.

وتابعت الصحيفة إلى أن أردوغان يفرض قوانين قمعيه في بلاده لاسيما بحق حرية التعبير عن الرأى والصحافة ومراقبة وسائل التواصل الاجتماعي، وفي عهده تذيلت تركيا قائمة حرية الصحافة، بحسب الصحيفة.

ونقلت الجارديان، عن الصحفي التركي المعارض، ياووز بيدر قوله، إن أردوغان الذي يعاني من الأزمات الاقتصادية والوبائية وهبوط العملة، يطمح لتعزيز سمعته المهيمنة، كي يظهر بأنه يحافظ على شرف تركيا ومكانتها في العالم، هو يحتاج إلى إعادة تلميع صورته، وفق تعبيره.

وقال تيسدال، إنه تحت قيادة أردوغان، انغمست تركيا في الحرب في ليبيا، لأسباب عديدة، ليست من ضمنها بالطبع أمن وازدهار الشعب الليبي، على حد قوله .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق