دولي

موقع إسرائيلى يؤكد توسيع أمريكا لقاعدتها العسكرية فى النيجر لمراقبة الجنوب الليبى

قورينا

أكد موقع “إسرائيل ديفنس” الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، أن وكالة الاستخبارات الأمريكية CIA، تعمل على مراقبة ما يحدث في جنوب غرب ليبيا عبر توسيع قاعدتها في النيجر، وذلك لشن هجمات بطائرات دون طيار في دول أفريقية.

وأضح تقرير صادر عن الموقع، والذى طالعته “قورينا”، أن وكالة الاستخبارات تُجري رحلات جوية باستخدام طائرات تعمل بالتحكم عن بعد، وطائرات دون طيار أخرى من قاعدة عسكرية في النيجر، حتى في الوقت الذي حدت فيه إدارة الرئيس بايدن موقتًا من الضربات الجوية التي تشنها طائرات دون طيار ضد أهداف إرهابية.

وكشف الموقع تنفيذ أمريكا هجمات بطائرات تعمل بالتحكم عن بعد ضد فلول تنظيم “القاعدة”، وذلك بحسب جريدة “نيويورك تايمز”، الأمريكية، حيث تهدف الرحلات الجوية من قاعدة “ديركو” الواقعة بجوار مطار تجاري، إلى مراقبة ما يحدث في جنوب غرب ليبيا، وهي منطقة ينشط فيها التنظيم مع تنظيمات إرهابية أخرى تعمل في منطقة الساحل في النيجر وتشاد ومالي.

ولفت الموقع، إلى أن عملية توسيع القاعدة، التي أقيمت قبل ثلاث سنوات في جنوب النيجر، تشير إلى أن وكالة الاستخبارات المركزية ستكون مستعدة لتنفيذ هجمات مسلحة بطائرات دون طيار إذا سمح لها بذلك، وأوضح أن صورًا بالأقمار الصناعية أظهرت أن القاعدة الجوية في منطقة “ديركو” في النيجر توسعت كثيرًا منذ العام 2018، حيث تم بناء مدرج طويل وزيادة الحراسة عليها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق