دولي

وزير الدفاع الايطالي: ليبيا أولوية استراتيجية وتمديد إيرينى يقلل التدخل الأجنبي

قورينا

أكد وزير الدفاع الايطالي، لورينزو غويرينى أن ليبيا تعد أولوية إستراتيجية بالنسبة لبلاده، وسنواصل متابعة التعاون العسكرى التقني، مع التركيز قبل كل شيء على التدريب وكذلك ضمان الدعم لإزالة الألغام للأغراض الإنسانية، حسبما نصت “الاتفاقية الموقعة في ديسمبر مع نظيره فى حكومة الوفاق غير الدستورية والمنتهية ولايتها، صلاح الدين النمروش.

ولفت “غويريني”، فى تصريحات صحفية بحسب وكالة “أكي”، إلى أهمية التعاون العسكرى مع ليبيا كى تعود بلاده للعب “دور ريادي” ومد يد العون لدعم لمؤسساتها مع احترام السيادة الوطنية الليبية.

وحول عملية إيرينى الأوروبية لمراقبة الالتزام بحظر تدفق السلاح إلى ليبيا، علق قائلا: “إيرينى مهمة أساسية لتحقيق الاستقرار فى المنطقة وأعتقد أن جزءًا من مصداقية الالتزام الأوروبى فى ليبيا يمر عبر ثبات عملها، الذى يتعين علينا أن نعمل على تعزيزه”.

وأشار إلى أنه كلما زادت فاعلية إيرينى قل التدخل الأجنبي، الذى من شأنه زعزعة تقدم ليبيا، وبالتالى ستكون الحكومة الجديدة قادرة على امتلاك استقلاليتها.

وأضاف: “لكن للقيام بذلك بدون رياء، يجب أن يكون لدى الاتحاد الأوروبى أجندة مشتركة حقًا فى تعاون يضع جانبًا الغيرة الوطنية، وهذا ينطبق أيضًا على التزامنا فى منطقة الساحل الإفريقي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى