دولي

بيان أوكراني تركي يدعم آفاق انضمام كييف للناتو

قورينا

وقع الرئيسان الأوكراني فلاديمير زيلينسكي والتركي رجب طيب أردوغان على بيان مشترك، حول دعمهما لآفاق حصول أوكرانيا على عضوية حلف شمال الأطلسي.

وأكد البيان الذي وقع عليه الرئيسان في إسطنبول، على دعم آفاق عضوية أوكرانيا في الناتو، ومساعيها للحصول في أقرب وقت على خطة عمل بشأن عضويتها في الحلف، وضمان مطابقة معايير قواتها المسلحة مع معايير قوات الدول الأعضاء.

وأشار الطرفان إلى دعم التعاون الإقليمي في منطقة البحر الأسود بهدف ضمان الاستقرار والأمن ضمن إطار الآليات الثنائية ومتعددة الأطراف، بما فيها الناتو، ويتضمن البيان اتفاق الطرفين على تفعيل تعاونهما الاقتصادي والتجاري والسياحي والأمني والدفاعي.

هذا وتشهد منطقة شرق أوكرانيا بالمحاذاة مع الحدود الروسية توتر عسكري وحشود عسكرية، إضافة إلى تصاعد الخلاف بين روسيا وأوكرانيا بعد إعلان أوكرانيا عن نيتها للانضمام لحلف شمال الأطلسي ” الناتو “.

ويأتي دور تركيا الوظيفي المسند لها من قبل الولايات المتحدة الأميركية عقب استدارة الأخيرة نحو شرق آسيا لمواجهة التحدي الصيني، وحشر أردوغان أنفه في كثير من مناطق التوتر التي تلعب فيها تركيا دورا تخريبا ومنها ليبيا وسوريا والعراق وشرق المتوسط وصراع إقليم كاراباخ وأخيرا أوكرانيا.

ويزيد أردوغان بتركيا في آتون الصراعات الدائرة في عدد من المناطق الملتهبة متكئا على الدور الوظيفي الموكل للإسلام السياسي بنموذجه التركي الأمريكي خاصة مع عودة الديمقراطيين إلى حكم البيت الأبيض في انتخابات وصفت بأنها مزورة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق