دولي

أغلبية الاتراك يرون أن تركيا ليست ديمقراطية

كشف استطلاع مؤشر إدراك الديمقراطية 2021 الذي أجرته مؤسسة لاتانا المتخصصة في الاستطلاعات في الفترة ما بين 24 فبراير و 14 أبريل، بالتعاون مع مؤسسة تحالف الديمقراطيات، عن أن غالبية الأتراك يرون  أن تركيا ليست ديمقراطية.

وأوضح الاستطلاع بحسب وسائل إعلام تركية محلية طالعتها “قورينا” أن 53 بالمائة من الأتراك يعتقدون أنه لا توجد ديمقراطية كافية في البلاد، بينما يعتقد 45 بالمائة فقط أن تركيا بلد ديمقراطي.

وشارك في الاستطلاع 1028 شخصا، أكثر من نصفهم يريدون المزيد من الديمقراطية في البلاد، بزيادة قدرها 12 بالمائة عن مؤشر العام الماضي.

واحتلت تركيا إلى جانب بيرو واليونان والأرجنتين والنمسا المراكز الخمسة الأولى التي شهدت أكبر زيادة في الرغبة في الديمقراطية، فيما يعتقد ما يقرب من 40 في المائة من الأتراك أن الحكومة التركية تعمل بشكل أساسي لصالح أقلية.

ووفقًا لـ 68٪ من المستطلعين في تركيا، فإن عدم المساواة الاقتصادية يهدد الديمقراطية في البلاد، بينما يعتقد 53٪ أن الانتخابات غير العادلة والفاسدة تهدد الديمقراطية.

ورأى 63 ٪ من الأتراك أن منصات وسائل التواصل الاجتماعي مثل تويتر و وفيسبوك تؤثر بشكل إيجابي على الديمقراطية في البلاد.

ووفقًا للمؤشر فإن 81 ٪ لا يزالون يعتقدون أن الديمقراطية مهمة، بينما يشعر نصفهم فقط أن لديهم ديمقراطية في بلدهم، ومن هنا فإن أكبر تهديد للديمقراطية في جميع أنحاء العالم هو عدم المساواة الاقتصادية وفقا للمؤشر.

كما أصبح الناس غير راضين بشكل متزايد عن استجابة الحكومة لأزمة كوفيد، حيث انخفض الرضا من 70٪ في ربيع عام 2020 إلى 51٪ بعد عام واحد وفقاً لما جاء بالمسح.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق