دولي

الخارجية الألمانية: استدعاء المغرب لسفيرتها في برلين مؤسف وغير مناسب

وصفت الخارجية الألمانية قرار المملكة المغربية باستدعاء سفيرتها في برلين لأجل التشاور بـ”المؤسف” و”غير العادي” وإجراء غير مناسب لأجل تسوية أزمة دبلوماسية.

ووفق لما صرحت به متحدثة باسم الخارجية في برلين لوسائل الإعلام اليوم الجمعة وطالعته “قورينا”، فإن الحكومة الفيدرالية الألمانية طالبت الجانب المغربي بتوضحيات حول سبب اتخاذ هذا الإجراء.

كما قالت إن “الاتهامات وطبيعة الكلمات” الواردة في بيان الخارجية المغربية لا تستند إلى أيّ أساس، واصفة التطورات الأخيرة بالمؤسفة.

وكانت المغرب قد قررت قبل أسابيع تعليق كل أشكال التواصل مع السفارة والمنظمات الألمانية دون ذكر رسمي للأسباب، وردت برلين حينها بدعوة السفيرة المغربية في برلين للقاء عاجل.

وحددت الخارجية المغربية في بيان لها ثلاثة أسباب للخطوة الأخيرة، أولها موقف ألمانيا من نزاع الصحراء الغربية، والثاني يخص ملف معتقل مغربي-ألماني سابق، والثالث يخصّ الدور الإقليمي للمغرب.

وحول موضوع الصحراء الغربية، قالت المتحدثة باسم الخارجية الألمانية إن موقف الحكومة الألمانية سيبقى كما هو، ولم تشر إلى بقية النقاط الخلافية.

وترى برلين أن وضع الصحراء الغربية لم يتم توضيحه، وهو ما يجب القيام به من خلال مسار تفاوضي كما سبق للخارجية الألمانية أن أوضحت سابقا، فيما يضغط المغرب لأجل اعتراف دولي بسيادته على الإقليم.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق