دولي

مجلس الأمن الأفريقي يوفد بعثة إلى أفريقيا الوسطى لدعم مساعي الاستقرار

 

أكد مجلس السلام والأمن التابع للاتحاد الأفريقي، وصول بعثة عمل ميدانية إلى بانجي عاصمة إفريقيا الوسطى في مسعى لمتابعة تنفيذ الاتفاقية السياسية للسلام والمصالحة الموقعة بين الحكومة و14 جماعة مسلحة في البلاد.

وأوضح بيان مجلس السلام والأمن الأفريقي، أن البعثة يرأسها الممثل الدائم لجمهورية بوروندي لدى الاتحاد الأفريقي السفير جويل نكوراباجايا ويتألف الوفد من الممثلين الدائمين للدول الأعضاء.

وذكر أن تنفيذ المهمة الميدانية تأتي في سياق تفويض مجلس السلام والأمن الأفريقي لتعزيز السلام والأمن والاستقرار في القارة، وتحديدًا فيما يتعلق بتنفيذ الاتفاقية السياسية للسلام والمصالحة الموقعة بين حكومة جمهورية أفريقيا الوسطى و14 مجموعة مسلحة في 6 فبراير 2019، ويعتبر الاتحاد الأفريقي ضامنًا لمتابعة تنفيذ قرارات مجلس السلم والأمن ومجلس الاتحاد الأفريقي بشأن الوضع في جمهورية أفريقيا الوسطى.

وأشار البيان أن زيارة البعثة تأتي في أعقاب إجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية في جمهورية إفريقيا الوسطى، والتي ساهمت في تعزيز الاستقرار المؤسسي “النسبي” وحماية النظام الدستوري وتعميق الديمقراطية وتنصيب مجلس الأمة الجديد وتعيين رئيس وزراء جديد وتشكيل حكومة جديدة خلال يونيو الجاري.

ولفت البيان إلى أن مجلس الأمن الأفريقي سيجمع خلال مهمته معلومات مباشرة عن الحالة السياسية والأمنية والاقتصادية والاجتماعية والإنسانية على الأرض بما في ذلك حالة التقدم المحرز في تنفيذ الاتفاق السياسي بينما ستكون المعلومات مفيدة في تشكيل قرارات المجلس فيما يتعلق بالخطوات التالية المطلوبة في دعم حكومة جمهورية أفريقيا الوسطى وشعبها في جهودهم لإيجاد حلول دائمة لعدد كبير من التحديات التي تواجه البلاد.

وأكد أن زيارة البعثة تعبير عن تضامن الاتحاد الأفريقي مع حكومة وشعب جمهورية أفريقيا الوسطى ولإعادة التأكيد على التزام الاتحاد الأفريقي الثابت بدعم جمهورية أفريقيا الوسطى.

وتابع أن الوفد سيجري مشاورات مع كبار المسؤولين في الحكومة والأحزاب السياسية ورجال الدين ومنظمات المجتمع المدني والجماعات المسلحة كما سيزور الوفد بعثة المراقبين العسكريين للاتحاد الأفريقي في جمهورية إفريقيا الوسطى (مواكا).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق