دولي

جيل بايدن تزور أوكرانيا وتلتقي قرينة زيلينسكي

تقوم جيل بايدن قرينة الرئيس الأمريكي جو بايدن، بزيارة مفاجئة إلى أوكرانيا، حيث توجهت من سلوفاكيا إلى أوكرانيا، في جولة استمرت نحو ساعتين، وفقًا للصحافة الأمريكية.

وفي هذا السياق، يضيف صحفيون أمريكيون مرافقون للسيدة الأولى في أمريكا، أن جيل اجتمعت مع لاجئين في مدينة أوشورود كما لفتوا إلى أنها التقت أيضا قرينة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أولينا زيلينسكي. وتابع الصحفيون أن جيل وأولينا أجرتا محادثة ثنائية لمدة تقارب الساعة.

ومن جهة أخرى، يذكر الصحفيون أن أولينا شكرت جيل على الزيارة “الشجاعة” وقالت عبر المترجم “لأننا نفهم ماذا يعني بالنسبة للسيدة الأولى للولايات المتحدة القدوم إلى هنا أثناء حرب تقع فيها عمليات عسكرية كل يوم وتدوي فيها صافرات الإنذار كل يوم”.

وقالت جيل للصحفيين المرافقين: “كنت أريد أن آتي في عيد الأم، وأعتقد أن من المهم أن أظهر للشعب الأوكراني أنه يجب إيقاف هذه الحرب” وأردفت أن الولايات المتحدة تقف إلى جانب أوكرانيا.

كانت جيل قد توجهت خلال زيارتها لسلوفاكيا إلى المعبر الحدودي مع أوكرانيا في بلدة فيسنه نيمكه أقصى شرق سلوفاكيا.

وقالت وكالة أنباء (تاسر) السلوفاكية إن السيدة الأمريكية الأولى التي كان يرافقها رئيس الوزراء السلوفاكي ادوارد هيجر، تحدثت اليوم مع أفراد من حرس الحدود وقوات الإطفاء.

كانت جيل زارت في الصباح مركز استقبال أولي للاجئين في مدينة كوزيتش شرقي سلوفاكيا تديره سلطات المدينة، ثم توجهت إلى مدرسة ابتدائية تؤوي نساء وأطفالا أوكرانيين.

ويتضمن برنامج جيل في سلوفاكيا عقد لقاء مع الرئيسة السلوفاكية زوزانا كوبوتوفا غدا الاثنين.

يذكر أن جيل تقوم حاليا بجولة لعدة أيام في الدول المجاورة لأوكرانيا.

وكانت جيل زارت رومانيا في اليومين الماضيين الجمعة والسبت وتضمن برنامجها هناك زيارة جنود أمريكيين يتمركزون في الدولة العضو بحلف شمال الأطلسي (ناتو).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى